رئيس المجلس العسكري السوداني يشكر السيسي ودور مصر لدعم بلاده

السبت 27 ابريل 2019 | 08:03 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم، أن القوات النظامية تعمل بتجانس تام لتأمين السودان.

وقال البرهان في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" الإخبارية، إن المجلس العسكري الانتقالي يعمل بشفافية وديمقراطية، مؤكدًا أنه لا يوجد رأي قاطع لأحد بل يحرص المجلس على التشاور مع القوى كافة؛ من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية.

وأضاف أن قوى "الحرية والتغيير" قادت حراك التشاور بشأن المرحلة الانتقالية، لافتًا إلى أن احتواء آراء الجميع مطلوب، مشددًا على أنه في استطاعة الجميع الإدلاء بآرائهم.

وأوضح البرهان، أن احتقان المشهد السياسي هو ما دفع المجلس لاتخاذ الخطوة بأن تتدخل القوات المسلحة لوضع حد لمعاناة المواطنين وفك عزلة البلاد وتغيير الوضع للأفضل.

وأكد أنه لم يكن هناك أي استخدام للسلاح أمام القيادة العامة للجيش، مشددا على أن القوات المسلحة تصدت لكل من أراد تفريق الاعتصام بالقوة، وأنها حمت المواطنين من أية محاولات عنف.

وبخصوص الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، قال رئيس المجلس الانتقالي إنه "ليس من المناسب الحديث عما دار بينه وبين البشير حين تم اعتقاله"، لافتا إلى أن البشير كان يريد استخدام القوة لفض الاعتصام.

وأكد أن الرئيس المخلوع ومعظم رموز النظام السابق موجودون في سجن كوبر ويتم التعامل معهم وفقًا للقانون، مضيفا أن النيابة تتولى الآن أمر التحقيقات مع كافة رموز النظام السابق.

وأعرب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، عن شكره لدور مصر الداعم للسودان، وثقة وتعاون الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المجلس، وكذلك للاتحاد الإفريقي على تعاونه.

وعبر عن شكره للمملكة العربية السعودية والإمارات على "مد يد العون إلى السودان"، مؤكدا أن وقفتهما كان لها تأثير كبير في هذه المرحلة.

وأكد البرهان أنه تم تسليم كل ملف المحاكمات إلى النيابة لإكمال التحريات في معظم جرائم القتل التي تمت خلال أحداث التظاهر؛ لمعاقبة كل المعتدين ومحاسبة المتورطين في قضايا الفساد، مضيفًا أنه صدر قرار بتجميد كافة النقابات مؤخرًا.

وحول تشكيل الحكومة السودانية الجديدة، قال البرهان إنه من الأفضل الابتعاد عن المحاصصة السياسية تماما حتى تكون الحكومة مقبولة لدى الجميع.