المشد: البيروقراطية سبب أزمة عقار الزسروماكس

الاثنين 15 ابريل 2019 | 09:09 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مصر تعاني من أزمة بيروقراطية في الإدارة، وهو ما يتسبب في تعطيل الكثير الإجراءات، والتي كان أخرها أزمة عقار الزسروماكس لمكافحة مرض التراكوما.

وأضاف المشد لـ "بلدنا اليوم" أن أزمة هذا الدواء أنه يتم إنتاجه في مصر، وعندما أتت المنحة القادمة من الخارج بعبوات مختلفة عما ما هو موجود عندنا، فتسبب ذلك في تأخر الإفراج عنه طوال هذه الفترة الماضية.

وتابع أن الإجراءات الإدراية في وزارة الصحة يجب أن تتم بسرعة أكبر مما هي عليه، مشيرًا إلى أن نائب البرلمان له وسائل عدة لاستخدامها برلمانيا مثل طلب الإحاطة والاستجواب وغيرها.

وناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، طلب الإحاطة المٌقدم من النائب مجدى مرشد، عضو اللجنة، بشأن تخزين عدد 320 ألف جرعة من عقار الزسروماكس منحة من إحدى شركات الأدوية الأجنبية لمصر لاستخدامها فى محافظة المنيا مركز طماى، لمكافحة التراكوما وهو مرض يؤدى إلى التهاب بقرنية العين ومضاعفاته تصل لفقدان البصر، وذلك وفقًا لاتفاق مع منظمة الصحة العالمية يتم فى معظم البلدان المشابهة لمصر، ومنذ يناير 2018 حتى الآن لم يتم الإفراج عنها أو استخدامها، مما يضيع على مصر مبلغ يقارب 7 مليون دولار كدفعة أولى من العقار، والذى اقتربت صلاحيته من الانتهاء على الرغم من موافقة رئيس الوزراء السابق على استخدامه.

اقرأ أيضا