مرصد الأزهر: تهديدات داعشية جديدة في سوريا والعراق

الاحد 24 فبراير 2019 | 03:34 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أكد مرصد الأزهر، من خلال وحدة الرصد باللغة التركية، أن تنظيم داعش الإرهابي في تصريحاته الأخيرة لم يتحدث عن قتلاه الذين يفقدهم كل يوم، ومقاتليه الذين يهربون ويسلمون أنفسهم، خصوصًا في سوريا، وذلك تطبيقًا لاستراتيجيته الإعلامية التي تجعله لا يتحدث عن خسائره، وكذلك تماشيًا مع استراتيجية الحرب النفسية التي يتبعها ليوحي لأنصاره أنه ما زال موجودًا لكن هذا يتناقض تمامًا مع خطاب التنظيم في الفترة الأخيرة.

ولاحظ المرصد - وفق بيان اليوم الأحد - من خلال متابعاته لما يبثه داعش على منصاته الإعلامية الأجنبية، أن التنظيم يعيد نشر العديد من المقالات القديمة التي كان قد تحدث بها أو كتبها بعض القادة التاريخيين له، معظم هذه المقالات بها دعوة للتحفيز والصبر على الابتلاء مع التدليل على ذلك بالأدلة والبراهين.

ومن هذه المقالات مقالة بعنوان "أيها المجاهدون الصابرون"، وهي عبارة عن كلمة لـ "أبي مصعب الزرقاوي" قائد تنظيم القاعدة في العراق الذي قُتِلَ عام 2006. ولم يبدأوا المقال من أول الخطاب بل استقطعوا جزءًا منه بدؤوه بقول "الزرقاوي": "وعندما نأتي إليكم أيها المجاهدون الصابرون نقول إنه بالرغم من كل الكروب والمتاعب والأزمات والابتلاءات فإن العدو لن يرى منا سوى ما يسوؤه.... فاصبروا! واعلموا أن تأخر النصر لا يُعني أن الله قد خلف وعده".

كما أعاد التنظيم مقالًا آخرًا يحملُ عنوان "وعد الله حق" حفز فيه مقاتليه على الصبر والثقة، وأنه يجب عليهم ألا يفقدوا يقينهم في الضراء قبل السراء، في العسر واليسر، وأن يطلبوا النصر والنجاة من اللهِ، مذكرين إياهم بالعديد من المواقف التي تمنى المؤمنون فيها النصرَ وحقق لهم الله ما أرادوا.

اقرأ أيضا