"بدون ثلاجة أو فريزر".. أطعمة تدوم صلاحيتها لـ 30 عام

الخميس 21 فبراير 2019 | 02:18 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعد مدة صلاحية المنتجات هى أول ماتبحث عن ربات البيوت عند شراء أى سلعة غذائية، وذلك للتأكد من سلامة المنتجات والتخزين بشكل سليم، ولكن توجد يعض السلع والأغذية التى تدوم صلاحيتها لفترة تصل إلى 30 عاما بدون حفظها فى الثلاجة أو الفريزر ومنها:

- يعد الأرز من أبرز السلع التى تتواجد فى المطبخ المصري، ومن المعروف بأن مدة صلاحيته تستمر من 4إلى 6اشهر، ولكن يمكن الإحتفاظ به فى مكان بارد وجاف ووضعه فى وعاء مغلق فتدوم صلاحيته ل 30 عاما متواصلة.

- تدون على عبوات المكرونة مدة صلاحيتها والتى لاتزيد عن ثلاث سنوات، إلا أنه فى الواقع يمكن حفظها من 8 إلى 10 سنوات إذا كانت عبوتها محكمة الغلق بشكل فعال.

- من المعروف أن الحليب الجاف "البودرة" تتمثل فترة صلاحيته من 2 إلى 5 سنوات، إلا أنه ثبت إمكانية حفظه حتى 25 سنة دون أن يتلف، ولكن هذا الأمر لاينطبق على حليب الأطفال المجفف الذى يصلح لمدة عام واحد فقط.

- يعتبر عسل النحل من أبرز المكونات التى تستطيع أن تصمد ألاف السنين، دون أى وسيلة تذكر، وهناك خلايا نحل يعود عمرها للعصور المصرية القديمة، لاتزال بحالة جيدة حتى الآن، وذلك بفضل السكر الذى لايترك فرصة للبكتيريا للنمو بداخله، وذلك طبقا للعديد من الدراسات والأبحاث التى أجريت حوله.

اقرأ أيضا