وكيل ”السياحة” بالبرلمان: الأهرامات ليست للبيع وعمل المستثمرين بها مشروط

الجمعة 18 يناير 2019 | 01:02 مساءً
كتب : سهام يحيى - تصوير أحمد حسن

 

قدمنا ما علينا لعودة السياحة الروسية وننتظر وصولها إلى البحر الأحمر وجنوب سيناء

استهداف السياح حوادث فردية هدفها خبيث

توافقنا مع دول الخليج فى قطع العلاقات مع قطر وتركيا جعل مصر قبلة السائح العربى

لجنة خاصة لضمان خروج كأس الأمم الأفريقية بمظهر يليق بمصر ويوفر العملة الصعبة

سنتعامل مع كل لاعب ومشجع فى الـ«كان» على أنه سائح

الأهرامات ليست للبيع وستصبح منطقة تراث عالمى.. وعمل المستثمرين بها مشروط

المتحف الكبير لن يلغى نظيره «المصرى» بميدان التحرير

الوضع الأمنى جيد بنسبة كبيرة.. وأى حادث إرهابى «عارض» يحدث فى كل الدول

 

السياحة الروسية ستعود عندما تسترجع نشاطها فى البحر الأحمر وجنوب سيناء

دعم مصر لا يسيطر على البرلمان.. ولا يوجد نائب له تأثير على آخر

 

كشف إبراهيم حمودة، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، وعضو حزب مستقبل الوطن عن محافظة الجيزة، عن الإجراءات التى ستقوم بها اللجنة للاستفادة من فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 سياحيا، كما تطرق للرد على شائعات بيع الأهرامات وإلغاء المتحف المصرى بالتحرير، ووضع السياحة الحالى فى مصر.

 

وتطرق "حمودة" في حواره إلى تقييمه لأداء الدكتورة رانيا المشاط، والحكومة والبرلمان، وحقيقة سيطرة دعم مصر على البرلمان، وقطع العلاقات مع تركيا وقطر، وتأثيره على السياحة ودور اللجنة فى تطوير مسار العائلة المقدسة، وإلى نص الحوار:

 

حدثنا عن مشروعى قانون "السياحة العلاجية والسياحة الموحد" المقدم من اللجنة فى دور الانعقاد الحالى؟

مشروع قانون السياحة الصحية، نعد له منذ فترة كبيرة، وهو مقترح من رئيس اللجنة و10 أعضاء آخرين، يتم مناقشته بالتنسيق مع اللجان التشريعية والشئون الصحية البيئة، وهو يشتمل على شقين "استشفائى" قائم على معطيات الطبيعة، و"علاجى" قائم على "التقدم العلمى، وإنشاء مستشفيات حديثة متطورة، وطقم علاجى، وأدوية متطورة".

 

كيف سيحل قانون السياحة الموحد مشكلات القطاع؟

مشروع قانون السياحة الموحد نعد له، بحيث يتم مناقشته عقب الانتهاء من قانون السياحة الصحية، فهناك تعدد فى الجهات التى تتخذ القرار، والقانون سيجعل هناك مرجعية واحدة لجهة واحدة لإصدار القرار الخاص بمشكلات الشركات أو المستثمرين، سيساعد على الحل السريع، ومنع التشتت بين الجهات مما يعطل المصالح.

 

هل سيكون للجنة دور فى استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019؟

سنشكل لجنة خاصة قبل تنظيم البطولة بالتعاون والتنسيق مع هيئات الصحافة والإعلام ووزارات السياحة والداخلية والشباب والرياضة، واتحاد الكرة، بالإضافة إلى وزارة الطيران المدنى لاستقبال الوفود الكروية والمشجعين، والجهات المعنية للتنسيق للحدث.

 

كما سيتم التنسيق للحدث إعلاميا من خلال سبق إعلامى جيد للترويج له سياحيا، حيث سنتعامل معه باعتباره سياحة حدث، وسنتعامل مع كل مشجع على اعتبار أنه سائح، وكل لاعب فى البطولة هو سائح، وكل ذلك من أجل خروج البطولة بمظهر مشرف يليق بمصر ويزيد من حجم النشاط السياحى مما يؤدى إلى توفير الملايين من العملة الصعبة للدولة.

 

كيف يتم استغلال إعلان الرئيس لأسوان مدينة الثقافة الأفريقية لعام 2019 فى الترويج للسياحة ببطولة أمم أفريقيا؟

أسوان والأقصر مدينتان عالميتان بهما كم كبير من الآثار، ولهما تاريخ عبر العصور، وقرار الرئيس إضافة للسياحة، فمن الممكن استغلال المحافظة فى الترويج السياحى من خلال الوفود التى ستأتى إلى مصر خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

ما حقيقة ما يتداول بشأن بيع منطقة الأهرام لمستثمرين أجانب؟

هذا الكلام غير صحيح، منطقة الهرم سيتم تحويلها لمنطقة تراث عالمى أى مستثمر أجبنى سيعمل بها سيكون وفقا لتعاقدات وبشروط معينة لصالح مصر.

 

ما هى آلية التطوير بتلك المنطقة حاليا؟

المنطقة الآن يتم تطويرها من خلال تحويل مدخل المنطقة الأثرية بالأهرامات على طريق مصر الفيوم، ليغلق من ناحية مينا هاوس، وستكون هناك منطقة استقبال ومنطقة تريض، كما أن أى انتقال داخل المنطقة سيكون من خلال وسائل صديقة للبيئة.

والمشروع أوشك على الانتهاء، وخاصة بعد الانتهاء من مطار سفنكس، وإنشاء المتحف الكبير، ومنطفة الفنادق التى يتم إنشاؤها هناك بحيث يكون هناك مقر للإقامة، ومزارات بالإضافة إلى مناطق إعاشة لتصبح منطقة متكاملة، بحيث يصل السائح إلى مطار سفنكس ويخرج منه يجد مزارا بالمنطقة الأثرية ومزارا آخر بالمتحف الكبير ووسائل إعاشة، وتنقل، فهو مشروع سياحى عالمى سيدر الملايين للدولة.

 

حدثنا عن مسار العائلة المقدسة وآخر ما توصلت إليه اللجنة فى هذا المشروع؟

تمت المناقشة داخل اللجنة بشأن مسار العائلة المقدسة ودعينا وزراء السياحة والآثار والتنمية المحلية لاستعراض كل النقاط، وأكدوا أن النقاط ليست جاهزة للزيارة وما جهز منها 8 نقاط فقط من أصل 21.

وكانت هناك زيارة للوزيرة ورئيس اللجنة لمنطقة الفاتيكان، وتحدثا فى الأمر، كما أجريا زيارة للكنيسة المصرية، وأكدا أن كل النقاط ليست جاهزة؛ نظرا لأن المسار يحتاج فى رحلته إلى مرافق مجهزة بـ"الماء، الكهرباء، اتصالات، مواصلات، طرق ممهدة، قرى سياحية، مطاعم للإعاشة، أمان للطريق من خلال تأمين خطوط السر"؛ فإذا تم حل كل هذه المعوقات هناك عائد كبير سيتحقق من المشروع باعتباره نمطا سياحيا يتردد عليه الملايين.

 

هل عادت السياحة الروسية لما كانت عليه من قبل؟

السياحة الروسية عادت ولكن ليس بقوة لأنها تمثل أكثر من 33% من حجم السياحة بمصر، والجانب السياحى المصرى قدم ما عليه والرئيس السيسى قدم ما عليه من تأكيد قوة العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وروسيا، ولكن ستعود السياحة الروسية عندما تسترجع نشاطها فى البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وماذا قدم الجانب الروسى بعد؟                                                 

هناك لجان من روسيا زارت مطارات "سفنكس والقاهرة، وشرم والغردقة" وأجروا اختبارت أمنية للتفتيش عن المتفجرات بهذه المناطق؛ للوصول إلى مدى استقرار الوضع الأمنى بها، وبالفعل الشركات المصرية نجحت فى هذه الاختبارات، ولكن حتى الآن قرار العودة لمصر لم يصدر بالشكل الكامل بعد.

ما مدى صحة ما يتردد من أقاويل عن أن افتتاح المتحف الكبير سيلغى نظيره «المصرى» بميدان التحرير؟

المتحف الكبير الذى يتم إنشاؤه بمنطقة الأهرام الأثرية لن يلغى المتحف المصرى، ولكن المتحف الكبير سيصبح أكبر متحف فى العالم يمثل نهضة سياحية كبيرة، ويضم تراثا عالميا، ويشهد لوزيرى الآثار والسياحة الجهد الواضح به، وسيتم افتتاحه بالتزامن مع تحويل منطقة الأهرام لمنطقة تراث عالمى.

كيف ستتم هيكلة وزارة السياحة بعد إعلان «المشاط» عنها؟

السياحة تدرس إعادة هيكلة الوزارة، نظرًا لأن هناك حلقات مفقودة فى بعض المواقع القيادية داخلها، فهناك أزمة فى الصف الثانى بها، والوزيرة رانيا المشاط أعلنت عن منذ شهر عن إجراءات للهيكلة.

تقييمك لأداء الوزيرة؟

هناك حركة ونشاط مستمر للوزيرة، فعندما تطرح اللجنة طلب مناقشة أو استجوابا، تكون متواجدة بالفعل، فهناك نشاط متزايد لها.

أسباب تدهور النشاط السياحى بعد ثورة يناير؟

كل الجهات والفصائل والأطراف المعادية للدولة تستهدف قطاع السياحة؛ لأنه عصب الاقتصاد القومى، لعلمها أن اقتصاد مصر قائم على السياحة وأى نمو أو ازدهار فيه؛ تبدأ باستهدافه، من خلال لعب الدول المعادية من مدخل يصعب علاجه، وهو المدخل الأمنى، حيث تهدف إلى جعل السائح يفقد الثقة فى المقصد المصرى كـ"مقصد آمن"؛ وبالتالى يأخذ قرارا بالإحجام عن قرار السفر، وإلغاء الحجوزات؛ مما يؤدى إلى توقف النشاط السياحى، وهو نشاط كثيف وإنسانى وبه عمالة يتم تسريحها، ما يؤدى إلى مشكلات أخرى متعلقة بالبطالة وركود الاقتصاد وتوقف الدخل القومى للبلاد الحرة.

وماذا عن الوضع الأمنى الآن؟

الوضع الأمنى فى هذا التوقيت جيد، بنسبة كبيرة، أى حادث إرهابى، هو حادث عارض كما يحدث فى فرنسا وتركيا، المشكلة أنه يتم التضخيم الإعلامى للحدث بالتالى يؤثر بالسلب على السياحة، خاصة وأن مصر دولة مستهدفة رغم تنوع المنتح السياحى المقدم ومناخها أيضا، وبها أكبر مساحة شواطئ فى العالم.

لماذا ينتقد البعض التركيز على السياحة الأجنبية وإهمال العربية؟

السائح العربى هو الأولى بالرعاية؛ فهو الأطول إقامة والأكثر إنفاقا، حيث يعادل إنفاقه 3 أضعاف السائح الإنجليزى.

هل قطع العلاقات مع تركيا وقطر أضر بالسياحة المصرية؟

قطع العلاقات مع تركيا وقطر لم يؤثر على وضع السياحة المصرية، بل على العكس كان فى صالحها، فالتوافق السياسى بين مصر ودول الخليج؛ جعل هناك إقبالا كثيفا من قبل دول الخليج، نظرا للخلافات بين دول الخليج وقطر وتركيا، ما دفع السائح الخليجى للتوجه إلى مصر؛ نظرا لحالة الاستقرار السياسى والتوافق بيننا، فخلافهما السياسى مع مصر وخلافهما مع دول الخليج كان لصالح مصر.

ما آخر المستجدات بشأن المقترح المقدم لإدراج مادة "التربية السياحية" ضمن مناهج التعليم؟

طالبنا فى أول دور انعقاد بإدراج مادة "تربية سياحية" بمناهج التعليم الأساسى والإعدادى؛ لغرس قيم التسامح ولتدريب النشء على التعامل الجيد مع السائحين وحسن ضيافتهم.

ما دور اللجنة فى حل مشكلات شركات السياحة فيما يتعلق بالتزامها بضوابط الوزارة خلال موسم الحج والعمرة؟

تم عقد أكثر من لقاء فى دور الانعقاد الثالث للمجلس مع رؤساء مجلس إدارة الشركات؛ لحل مشكلات الحج والعمرة، وأى مشكلة أخرى تحدث يتم التعامل معها.

ما سبب الشكاوى من ارتفاع أسعار الحج والعمرة مقارنة بالأعوام الماضية؟

هذا الارتفاع ناتج عن ارتفاع قيمة العملة وفرق العملة بين دولة وأخرى، ولكن وزارة السياحة والحج السياحى لا يزال يحتفظ بسعر مقعول نظير تقديم الخدمة.

ماذا تم بشأن مطالب تقنين وضع الفنادق العائمة منعا للمخالفات فى ظل غياب الدور الرقابى؟

مقترح تقنين الفنادق العائمة لم يعرض على اللجنة حتى الآن.

وكيف ستساهم اللجنة فى تعديل قوانين السياحة؟

بالفعل قوانين السياحة قديمة ولم يحدث لها تعديل منذ عقود، ومنها القوانين 1 لسنة 1973 و38 لسنة 77، والقانون الصادر عام 81، والتى أثرت على وضع السياحة الحالى، لأن العقوبات والأحكام والغرامات بها لم تعد رادعة، وجعلت هناك عدة جهات مختصة بإصدار القرار، ولكن قانون السياحة الموحد سيعالج كل خلل بهذه القوانين سواء من حيث وحدة التراخيص أو جهة إصدار قرار وتوقيع العقوبة، سيكون لجهة واحدة.

ما استعداداتكم لموسم الصيف والذى يشهد رواجا سياحيا؟

هناك متابعة مستمرة داخل لجنة السياحة مع جهات الوزارة؛ لتنشيط التسويق بالقطاع، والترويج للدول المستهدفة، والأسواق الجديدة، والتجهيز السياحى الداخلى والخارجى، والوقوف على دور هيئة التنفيذ فى تنمية المناطق السياحية والأثرية.

ما هى نتائج الزيارات الميدانية من اللجنة لبعض المناطق السياحية للوقوف على الوضع بها؟

اللجنة زارت منطقة الأهرام الأثرية بالتنسيق مع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، وكان المشروع مبرما ولكن متوقفا لفترة كبيرة، وبعد زيارة اللجنة وضعنا تقريرا موسعا رفعناه إلى رئيس مجلس النواب، وجرى رفعه إلى رئيس الوزراء الذى أعلن عن توفير 220 مليونًا من الحكومة للمشروع، فتم البدء فيه، وحاليا أوشك على الانتهاء.

وكانت هناك زيارة ميدانية إلى محافظة الإسكندرية ومطار برج العرب، ووجدنا بعض الطرق الوعرة الخالية من الإنارة، بعد زيارة اللجنة تم رصف هذه الطرق وإنارتها، بالإضافة إلى زيارة لمتاحف الإسكندرية والمزارات وبعض قصور الثقافة بها، تم بعدها الأخذ بتوصيات اللجنة.

وفى زيارة لمحافظة البحر الأحمر لاحظنا تكدسًا بمطار الغردقة، فعملنا على تجهيزه وتحديث خط سير الحقائب والراكب؛ لمراجعة سير الجانب الأمنى، وطالبنا بزيادة عدد أفراد الشرطة؛ نظرا لمشكلات إجراءات الجوازات بالمطارات.

ما آخر المستجدات بشأن مقترح إنشاء صندوق ذى ملكية عامة لحل مشكلات الفنادق المتعثرة؟

لجنة السياحة رفعت توصيات للدولة، طالبت فيها بضرروة إجراء البنوك لتسهيلات من أجل توفير قروض لملاك الفنادق المتعثرة.

كيف يتم النهوض بالسياحة باعتبارها أمنا قوميا؟

على الشعب المصرى أن يجعلها صناعته الأولى، والحكومة توليها القدر الكافى من الميزانية وتزيد من نصيبها فى الموازنة العامة للدولة، فأى دولة متقدمة تحدد نسبة من 1 إلى 3% من إيرادات السياحة خلال العام السابق لتطوير النشاط السياحى العام الحالى، ولكننا حتى الآن لم نصل لهذه النسبة.

هل أعطت الحكومة للسياحة حقها؟

السياحة هى مشروع أمن قومى عصب الاقتصاد، وتمثل بندا من بنود الصادرات غير المنظورة فى الميزان التجارى، ورغم ذلك لم تأخذ حقها من جانب الاهتمام الحكومى.

صرح النائب محمد الغول مؤخرا بأن الأحزاب لم يعد لها وجود ووصف دورها بالشارع "بالهش".. تعليقك؟

الأحزاب بدأت تعمل وأدركت أنه لكى يصبح لها جماهيرية عليها أن يكون لها وجود بالشارع وحزب مستقبل وطن هو من بدأ بالأمر والأحزاب الأخرى بدأت تحذو حذوه، خلال الفترة الأخيرة حزب مستقبل وطن لم يمر يوم سوى وينظم فعالية خدمية للمواطنين، من دروس تقوية، دورات كمبيوتر، محو أمية، طرح منافذ لسلع مدعمة، ومراكز تنظيم الأسرة، فحزب مستقبل وطن كان له السبق وبقية الأحزاب اتجهت نهجه، فكل أمانات الحزب تقدم فعاليات مشاركة رياضية ثقافية، صحية، اجتماعية، وغيرها، والفترة القادمة سنرى دورا ملموسا للأحزاب.

هناك اتهامات لائتلاف دعم مصر بالسيطرة على البرلمان؟

بصفتى عضوا فى حزب مستقبل وطن الذى يعتبر جزءا من ائتلاف دعم مصر حزب الأغلبية البرلمانية، أقول إن الأغلبية هنا تعنى القوة ولا تعنى السيطرة، فعندما يعرض مشروع قانون؛ لا يتم إقراره إلا برأى الأغلبية، ولكل نائب حرية القرار، ولا يوجد تأثير أو توجيه من نائب لآخر، فكل شخص يصوت وفقا لإرادته.

هناك اتهامات للمجلس بالبطء فى اتخاذ القرارات رغم عرضه لإنجازاته على مدار الـ3 أعوام الماضية؟

يكفى للبرلمان أنه فى أول 15 يوم انعقاد أنجز 350 مشروع قانون، وغيرنا لائحة مجلس النواب بالكامل، فالمجلس من أفضل البرلمانات التى جاءت فى تاريخ مصر وهناك إشادة به.

وعلى الجميع أن يعلم أن المجلس سلطة تشريعية وليست تنفيذية، فالنواب يعملون من 9 صباحا وحتى 11 مساء؛ لمناقشة أجندات تشريعية كبيرة.

هل تعاونت الحكومة مع المجلس؟

كان هناك استجابة لطلباتنا من قبل الحكومة، وظهر ذلك واضحا فى قانون الخدمة المدنية، الذى قلبناه رأسا على عقب، وعدلنا به بنودا كثيرة، وتم رفضه من قبل الحكومة، وقمنا بتعديله مرة أخرى.

تقييمك لأداء وزارة الطيران المدنى؟

وزارة الطيران المدنى أداؤها قوى جدا فى الفترة الأخيرة، فقد عمل الوزير اللواء يونس المصرى على زيادة أعداد المطارات، ويُجرى حاليا عملية هيكلة إدارية للوزارة، وتجديد فى رؤساء مجالس إدارات شركة مصر للطيران من خلال ضخ دماء جديدة.

وماذا عن مطار العاصمة الإدارية الجديدة؟

لا يوجد تقرير كاف حتى الآن داخل اللجنة عن مطار العاصمة الإدارية، ولكن العاصمة الجديدة ستصبح نقلة ثانية، فكل مواقع اتخاذ القرار ستكون بها من مجلس نواب وحكومة ووزارات، وبها مطار جاهز للاستقبال فستكون عاصمة إدارية وسياسية وسياحية.

هل ستؤثر بعض الأعمال الإرهابية على حركة السياحة خلال الفترة المقبلة؟

الأعمال الإرهابية هدفها إثارة الرأى العام ليعتقد باعتبار أن مصر مقصد غير آمن، لكن بالنسبة لنا يجب كشف الوعى بين المواطنين بأننا مستهدفون أمنيا من قبل بعض الدول، لتجنب حدوث توقف وركود للنشاط الاقتصادى، وشركات سياحية، وتسريح العمالة بها، بالإضافة إلى أن هناك شركات توقف نشاطها وتقلل من نسبة العمالة بها، وهو ما يزيد من نسبة البطالة.

كيف يمكن حل مشكلات الصرف الصحى بالجيزة بصفتك نائبًا عن بعض دوائر المحافظة؟

مشكلات الصرف بمحافظة الجيزة ناتجة عن أن هناك مشروعات تم تشغيلها وتوقفت مثل دائرة زاوية أبو مسلم ونزلة القاضى منذ 9 أعوام أو أكثر، ومشروعات أخرى متوقفة فى دائرة تمور وقرية ميت شيحة وقرى أخرى لم يعمل بها الصرف الصحى حتى الآن, ويتم الآن تجهيز مشروعات من قبل وزارة الإنتاج الحربى بتكلفة 150 مليون جنيه لقرية تمور وميت شيحة، و120 مليون جنيه لقرية زاوية أبو مسلم ونزلة القاضى.

وما الأمر بالنسبة لأزمة النقص فى المياه؟

لدينا مشكلة بالمياه، ولكن تم حلها من محافظة الجيزة، ففى دائرة الحوامدية، أوشكنا على الانتهاء من محطة مياه الحوامدية والتى ستضخ 70 ألف متر مكعب يوميا، وجار الانتهاء من محطة أبو النمرس؛ بعد أن تم تشغيلها  وتطويرها حيث ستضخ نحو 18 ألف متر مكعب يوميا وستعمل بعد شهرين.

اقرأ أيضا