المتحدث باسم الجالية المصرية في السعودية: نعيش في أزهى عصور العلاقات بين البلدين

الجمعة 11 يناير 2019 | 09:04 مساءً
كتب : مروة الفخراني

المتحدث باسم الجالية المصرية في السعودية: نعيش في أزهى عصور العلاقات بين البلدين

 

قال عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في الخارج، والمتحدث الرسمي باسم المصريين في السعودية، إن ما تشهده العلاقات المصرية السعودية من تطور، يعود بأثر إيجابي على العمالة المصرية في المملكة من زيادة عدد التأشيرات والمعاملة الحسنة.

 

وأوضح حنفي، في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن حجم العمالة العادة لمصر بعد قرارات فرض الرسوم في السعودية كبير، مشيراً إلى ضرورة تكاتف مؤسسات الدولة ومساندتها للعائدين بتذليل المعوقات أمما اقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وإلى نص الحوار...

 

كيف ترى العلاقات المصرية السعودية.. وما أبرز سبل التعاون المشرتك بين البلدين؟

تشهد العلاقات المصرية السعودية، أزهى عصور العلاقة المرتبطة بين دولتين، هما جناحي الأمن القومي للوطن العربي، ويكون التعاون في المجال الاقتصادي ومجال التسليح والمجال الأمني، والثقافة بأنواعها، ولأول مرة الأوبرا المصرية تقدم عروض في الرياض.

ما تأثير ذلك على المصريين العاملين في السعودية؟

كل ذلك له أثر ايجابي على العمالة المصرية من ناحية المعاملة وزيادة عدد التأشيرات للمصريين، فالجالية تشهد تطور كبير.

كما أن من ضمن مميزات الجالية المصرية في السعودية، هي الجالية الأقل مشاكل بين كل الجاليات التي تقيم على أراضي المملكة.

 

* كيف ترى مطالبات المصريين في الخارج لوزارة الهجرة بانشاء هيئة للمعاشات للمغتربين، وتوفير مظلة تأمينية لهم؟

من أهم الاشياء التي نطالب بها، لأن هناك مشكلة كبيرة يواجهها المغتربين العائدين وخاصة من تعدى سنة الـ60، فلا يجد وظيفة في مصر، ولو حدثت حالة وفاه للاسف الابناء والزوجة يواجهون مصير مجهول، ولذلك أنا من أول المطالبين بانشاء هية للمعاشات للمغتربين، وتوفير مظلة تأمينات بأنواعها كالحياة وتأمين صحي.

 

* دور الوزارة في حماية حقوق المصريين في المملكة والدفاع عنها؟

السفيرة نبيلة مكرم، لها دور واضح وبناء، فحينما طالبنا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، انشاء وزارة خاصة بنا، على الفور استجاب، للمصريين للخارج بانشاء وزارة الهجرة، واختيار نبيلة مكرم، والتي اطلق عليها المرأة الحديدية في مجال الوزارات.

وجولاتها المكوكية في جميع دول العالم لجماية المصريين وتوعيتهم ونشر الثقافة، وايضا المساهمة في الاستثمار، كل دة له دور كبير من وزارة الهجرة وأهميتها، فهي تؤدي عملها على أكمل وجه.

 

* بعد السعودة وضريبة الرسوم شهرية" ما مصير المصريين العاملين في المملكة؟

لا اخفيكي سرا، هناك عدد كبير من المصريين الذين غادروا المملكة، أو من أسرهم، بما يقارب نصف مليون مصري، خاصة الطبقات العاملة في المهن الفنية كسباك نجار حداد، لانهم يكونون غير قادرين على دفع الرسوم التي فرضت، وهذه الرسوم ليست على الجالية المصرية فقط، بل على جميع الجنسيات، ولذا نحن حترم قانون ونظم ولوائح الممكلة.

 

وما حجم العمالة التي عادت إلى مصر حتى الآن؟ وابرز المهن التي يمتهونها؟

كما قولت هم من العاملين في المهن الفنية، ولا نملك احصائية تحدد العدد الكامل من العائدين.

 

من وجهة نظرك.. هل هناك روشتة لمواجهة وقوع العمالة العائدة لمصر في فخ البطالة؟ وما دور مؤسسات الدولة في ذلك؟

طالبنا من مؤسسات الدولة مساندة العائدين في تيسير سبل التقديم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لان لو أي حد معاه مبلغ يقدر يستثمر داخل مصر، كما أن وزارة القوى العاملة تقوم بالاعلان عن طلبات الوظائف المختلفة في شركات القطاع الخاص في اماكن مختلفة من الدولة، فنحن لدينا نهضة اقتصادية تشهدها مصر.

 

ما أبرز الأنشطة والخدمات التي يقدمها الاتحاد للمصريين في الخليج العربي؟

لنا دور كبير في حل المشاكل المعقدة عن طريق الحل العرفي، ووتواصلنا باستمرار مع القنصليات والمكاتب العمالية، والمكاتب القانونية التابعة للقنصلية العامة في دول الخليج.

كما أن هناك بعض الانشطة الترفيهية كاقامة دورات لكرة القدم، واقامة ندوات تثقيفية وتوعوية للمشاكل التوي تواجه العمالة المصرية، وعقد مؤتمرات لدعم السياحة المصرية.

 

* كيف ساهم منتندى المصريين في الخارج برعاية وزارة الهجرة في تذليل عقبات المغتربين؟

منتدى المصريين من اجمل المنتديات، لانه جمع 10 وزارات معنية بالخارج، ويتم التعامل من خلالها لتقديم خدمات تهتم بشئون المصريين في الخارج، ولذا فالمؤتمر ناجح بكل المقاييس، والوزيرة تقوم حاليا بمتابعة تفعيل توصيات المؤتمر مع الجهات المعنية، كما وعدتنا بعقدها سنوياً للوقوف على المشاكل والمستجدات التي يتعرض لها المصريين في الخارج.

 

*ما حجم تحويلات المصريين العاملين في السعودية؟ 

ليس لدينا حجم معين لتحويلات المصريين، ولكنها تعتبر من أكبر الدول تحويلاً للعملة الصعبة لجمهورية مصر، وعلى مستوى العالم وصلت التحويلات إلى  24 مليار دولار في السنة، نتمنى في نهاية 2019، أن نتجاوز لـ 30 مليار دولار في السنة، وهو ما سيساهم في غطاء النقدي في البنك المركزي بالعملة الصعبة، وايضا دعمعم المشروعات وتقوية الاقتصاد المصري.

 

كيف يرى المصريون في دول الخليج الجولات المكوكية للرئيس عبد الفتاح السيسي، على مستوى الوطن العربي؟

بالنسبة لنا السيسي، معشوق المصريين في الخارج، هذا الرئيس الذي لبى طلب ان يكون لنا وزارة على الفور، السيسي الي انقذ مصر والوطن العربي من كارثة حقيقة كادت أن تدمر الهوية العربية، متمثلة في الاخوان المسلمين، السيسي اصبح لمصر كيان وثقل اقتصادى وأمني بين دول العالم، ولذا ندعمه بقوة في مبادراته والمشاريع القومية الذي يقوم بها.

اقرأ أيضا