باحث سياسي: صراعات باب المندب تشكل خطرا على مصر

الثلاثاء 31 يوليو 2018 | 10:43 مساءً
كتب : محمود صلاح

 قال الدكتور محمود غريب، الباحث السياسي في الشأن اليمني، إن الصراع الدائم حاليًا في مضيق باب المندب، يشكل خطرا اقتصاديا على مصر وجميع دول العالم، لأن المضيق ممر ملاحي دولي.

 

أضاف غريب، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم": "المضيق ممر ملاحي دولي، وبالتالي هذا الممر  يهدد جميع الدول التي تمر من هناك في حركة التجار العاليمة، ولكن حتى الآن لم نصل إلى مرحلة الخطر، التي تعوق حركة التجارة.وبالتالي تهديد هذا الممر  يهدد جميع الدول التي تمر من هناك في حركة التجار العاليمة، ولكن حتى الآن لم نصل إلى مرحلة الخطر، التي تعيق حركة التجارة".

 

وأوضح الباحث السياسي في الشأن اليمني، أن الدول الكبرى التي لها علاقة بالتجارة في مضيق باب المندب، لا تسمع للحوثيين وإيران بتعطيل الحركة هناك، وأن ما يحدث هو عمليات مناوشة في المنطقة فقط.

 

وأشار إلى أن إيران لن تتعرض لضربة عسكرية كما يقول البعض، لأن الدول العربية ليس لديها الإمكانيات لضرب بها إيران، ولكن أمريكا فقط هي من تستطيع ذلك إذا أرادت، وهذا صعب توقعه حاليًا، لأن أمريكا تسعى إلى تحسين العلاقات بينهما، كما ظهرت في تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب، وأن من يدفع الثمن اقتصاديًا بسبب هذه الصراعات، جميع الدول المستفيدة من المضيق، ومن يدفع الثمن بشريًا هو الشعب اليمني فقط.

اقرأ أيضا