«الجوهري»: الضريبة العقارية أمر شائك وسنستدعى وزير المالية لـ«لبرلمان»

الجمعة 17 اغسطس 2018 | 07:47 مساءً
كتب : أنور أسامة

 

قال النائب عمرو الجوهرى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قانون الضريبة العقارية صدر منذ ما يقرب من 10 سنوات وتم التعديل عليه وتنفيذه في عام 2013، مؤكدًا أن الضريبة العقارية شائكا بعض الشيء، وذلك بسبب الظروف التي تواجها الأوضاع الاقتصادية، والمشاكل التي تواجه المصنعين.

 

وأكد "الجوهري" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن القرار سوف يتم مناقشة الموضوع في البرلمان، داخل اللجنة الاقتصادية ولجنة الخطة والموازنة، في حضور وزير المالية،  لمناقشة هذا القانون، لأن هذا القانون أصدر في عام 2008، وتم تطبيق القانون عام 2013، فيجب مناقشة الجوانب الخاصة بموضوع المصانع والمحال التجارية، والنظر في كيفية التسعير وتقدير الضريبة، وهل له تأثير على المستثمرين أم لا.

 

يذكر أن النائب طارق متولي، عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، أعلن عن تقدمة بطلب إحاطة لتوجيهه إلي وزارتى المالية والصناعة، بشأن تطبيق قانون الضريبة العقارية على المصانع.

 

وأشار متولي في طلبه، إلي تعدد أشكال الضرائب التى يدفعها أصحاب المصانع منها ما يفرض على الأرباح والدخل وجمارك على الخامات، مطالبًا بإعفائها من الضريبة العقارية خاصة وأنها توفر فرص عمل وتضيف إلى الناتج القومي، الأمر الذي ينعكس على أسعار السلع التي تدخل بسعر غير مناسب للأسواق.

 

وأكد أن إعفاء المصانع من الضريبة العقارية من شأنه تحقيق معدلات تنمية أفضل، من خلال إجراءات كثيرة، في مقدمتها رفع المعاناة عن الصانع المصري، وحماية الصناعة الوطنية، لزيادة الاستثمارات والإنتاج ومن ثم خلق المزيد من الوظائف، فلا حل لمشكلات مصر إلا بالصناعة التي ستؤدى إلى تقليل العجز وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية.

اقرأ أيضا