حمدي بخيت: التنمية والتطور أقوى الأسلحة لمجابهة التحديات الإفريقية

الاحد 10 فبراير 2019 | 03:45 مساءً
كتب : سارة محمود

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن ترأس مصر للاتحاد الافريقي اليوم الأحد، دليل على إجماع وثقة القارة الأفريقية في مصر، وتطلع لدورها المستقبلي لتتحول القارة لأفضل مما هي عليه، مشيدًا بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن عام 2019 هو عام للاجئيين، والبعد الاقتصادي المشترك بين مصر والقارة السمراء الفترة المقبلة.

وأوضح "بخيت"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن مصر ستعمل خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي على تطوير المنظومة الاقتصادية الأفريقية وتنويعها، وتعزيز المنظومة الصناعية، خاصة بعدما شهدت الفترة السابقة حالة من الهيمنة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول قائمة على الاستفادة بين الطرفين.

وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن كافة الدول الأوروبية تدعو إلى الشراكة الاقتصادية مع دول أفريقيا، خاصة أن حجم التجارة البينية لا تتعدى الـ 1 % في القارة السمراء.

وأشار البرلماني، إلى أن التنمية والتحديث هما أقوى سلاح لمجابهة أغلب التحديات التي واجهتها القارة، كالإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة، والفقر والمرض.

أما عن اعتبار 2019 عام اللاجئيين، أكد "بخيت" أن مصر تمثل نموذج إيجابي وفريد من نوعه، في احتضان كافة اللاجئين كما أنها لم تجعلهم قنبلة مؤقوتة، وذلك للقضاء على الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا