برلماني: لجنة إدارة مواقع التراث العالمي مكملة لدور ”الآثار”

الاحد 16 ديسمبر 2018 | 07:17 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أشاد النائب عصمت زايد عضو لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، بقرار الرئيس السيسي تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى، معتبرًا أن تلك الخطوة إيجابية جدًا.

وأضاف زايد لـ "بلدنا اليوم" أن الآثار الموجودة في مصر هي ملك للعالم أجمع وعلينا أن نحافظ عليها في أبهى صورها، خصوصًا وأنها تعكس ماضينا وقيمته على مر الزمن أمام الجميع.

وتابع النائب البرلماني أن هذه الخطوة لا تلغي دور وزارة الآثار وإنما هدفها أن تكون مكملة لدورها على الأرض فلكل منها دورهما فالآثار دورها التنقيب واستخراج الآثار والحفاظ عليها، أما اللجنة فدورها الحفاظ على هذه الآثار وإظهارها بالشكل المناسب أمام العالم.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى  أصدر القرار رقم 550 لسنة 2018، حيث نصت المادة الأولى من القرار تشكل اللجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمى برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وعضوية كل من: وزراء الآثار والسياحة والتنمية المحلية والبيئة، ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الامن القومى ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى وممثلون عن وزارات الدفاع والإسكان والخارجية والداخلية والاستثمار والتعاون الدولى والنقل وممثل لجهاز المخابرات العامة ورئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى ويكون مقر اللجنة وزارة الآثار.

اقرأ أيضا