أشهر 4 خرافات مصرية توارثتها الأجيال

الخميس 13 ديسمبر 2018 | 11:55 صباحاً
كتب : هند صفوت

هناك الكثير من المعتقدات الغريبة التي يؤمن بها المصريين ويتوارثها الأجيال جيل تلو الآخر، على الرغم من أنها مجرد أقاويل لا يوجد لها أي أساس من الصحة أو دليل مادي أو حقيقي يثبت صحتها، إلا أن المصريين يصدقونها ويحفظونها عن ظهر قلب. 

 

1-"أعدل الشبشب المقلوب"  "لا تفتح و تغلق المقص"

كثيرا ما سمعنا هذه الكلمات تتردد داخل بيوتنا المصرية،حيث يؤمن أغلب المصريون أن ترك الشبشب بالمقلوب نذير شؤم، كما يمنع الملائكة من دخول المنزل،مما يتسبب في جلب الفقر و قلة البركة في المنزل.

اما ترك المقص مفتوح او فتحه و غلقه، يعتقد المصريين ان هذا الامر يعتبر نداء ليجلب الكوارث و الاخبار السيئه للمكان و للشخص الذي يقوم بهذا الفعل.

 

2- المرور على قشر الثوم

يعتقد الكثير من الناس أن مرور الشخص فوق قشر الثوم يجلب النحس والاذي له، على الرغم من عدم معرفتهم السبب وراء هذه الخرافة، إلا أن هناك بعض الاقاويل ترجح أنه كان تستخدم قديما في أعمال السحر.

 

3-  الكنس بالليل ممنوع

يشيع بين بعض المصريين انه من المحرم  الكنس ليلا، لانهم يعتقدون ان هذا الامر يزعج الملائكة ويجلب الشؤم و اللعنة على أهل البيت، باعتبار ان الملائكة مثل البشر تنام ليلا، وبالتالي لايجوز الكنس ليلا حتى لا تنصرف البركة من البيت.

 

4- لا تمشي تحت السلم

يعتبر واحد من أشهر الخرافات المنتشرة ليس فقط داخل المجتمع المصري بل في المجتمعات الغريبة أيضا، حيث يعتبرون المشي تحت السلم يجلب الحظ السئ، باعتبار أن السلم المتكاء مع الحائط و الأرض يشكل مثلثا، و المثلث يرمز للثالوث الاقدس (الاب- يسوع- العذراء) في الديانة المسيحية، لذلك يعتبر المرور تحته  يعتبر إهانة للديانة و يوضع الشخص في مرتبه مع الشيطان و يجلب الحظ السيئ و النحس له.

 

اقرأ أيضا