فى يومه العالمي.. «الإيدز» حاضر في أشهر 7 أفلام عربية

السبت 01 ديسمبر 2018 | 09:35 مساءً
كتب : مصطفى خميس

فى الذكرى الثلاثين للاحتفال باليوم العالمى لمرض نقص المناعة المكتسب "الأيدز"، تُنظم منظمة الصحة العالمية فى الاحتفال وتدشن حملة "إعرف حالتك"، وهي حملة صحية عالمية رائدة بدأتها المنظمة لأول مرة في عام 1988.

 

وكشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها عن تزايد الأعداد المُقدَّرة للإصابات الجديدة بنسبة 28%، بعد إرتفاعها من 29 ألف إصابة في عام 2010 إلى 36 ألف إصابة في عام 2017، ما يجعلها أعلى معدل للزيادة على مستوى أقاليم المنظمة.

 

وأنه على الرغم من تضاعف عدد الحاصلين على العلاج في السنوات القليلة الأخيرة، يسجل إقليم شرق المتوسط من بين أقاليم المنظمة بأنه أدنى معدل لتشخيص المصابين بالفيروس وربطهم ببرامج للرعاية والعلاج ومن العوامل التى ساعدت على تقليل هذة النسبة فى الشرق الأوسط السينما حيث ساعدت فى زيادة الوعي من المرض وطرق انتقالة والإصابة منه.

 

 وتعرض «بلدنا اليوم» أبرز الأفلام التى تناولت قضية الإيدز فى مصر وفى الوطن العربي:

 

أسماء 2011

تناول الفيلم المصري "أسماء" قصة فتاة تعاني من مرض الإيدز، وبحاجة لعملية جراحية لإنقاذ حياتها، وفي الوقت نفسه تواجه صعوبات عديدة لإجراء العملية، نظرًا لتهرب الأطباء منها، ويوصف الفيلم معاناة الفتاة التي تدعى "أسماء" في محاولات إخفاء حقيقة مرضها عن ابنتها، وكيف ينظر لها المجتمع لإصابتها بهذا المرض.

 

ديسكو ديسكو 1993

وكان مرض الإيدز جزءا من محور قصة الفيلم، حيث اكتشف شاب أنه مصاب بالفيروس، بعد محاولته بالتبرع بالدم لوالده، ليكتشف أن المرض انتقل له من عدوي جنسية.

 

الحب في طابا 1992

دارت أحداث الفيلم المصري "الحب في طابا" حول قصة 3 شباب سافروا لمدينة شرم الشيخ، ودخلوا في علاقة مع سائحات، معهم، وفي إطار تطور الأحداث، يكتشف الثلاثة أن الفتيات مصابات بمرض الإيدز، ليقررن الهروب من هذا الوضع بعيدا عن أسرهم.

 

الحب والرعب 1992

واعتبر الفيلم أن غياب الوعي والإخلاق، هو السبب الرئيسي وراء انتشار فيروش "إتش آي في"، من خلال عرض قصة فتاة مصابة بالفيروس، نتيجة تعرضها لحادث اغتصاب.

 

شاويش نص الليل 1991

وبالرغم من تناول أغلب الأفلام السينمائية في فترة التسعينيات قصصًا عن مرض الإيدز، كانت أغلبها تشير إلى أن انتقال العدوي تتم عن طريق العلاقات الجنسية فقط، إلا أن فيلم شاويش نص الليل، دارت أحداثه حول إصابة شاب صغير في السن بالمرض جراء الإدمان، وانتقاله عن طريق الدم باستخدام حقن ملوثة، وتضيع أحلام الشاب، ليقرر والده إنهاء حياه ابنه بالقتل.

 

اغتصاب 1989

اقتصر الفيلم علي ترهيب الجمهور من خطورة المرض حيث تناول العمل قصة ثلاثة رجال يلاحقون فتاة لاغتصابها، وخلال أحداث الفيلم يدبرون لها المكائد للإيقاع بها، وفي أحد المشاهد عند لجوء الضحية لمعسكر للشباب حاولوا إنقاذها لجأ المغتصبون لإشاعة إصابتها بالإيدز فما كان من شباب المعسكر إلا طردها، والخوف حتى من لمسها فعكس الفيلم صورة مريض الإيدز بالشيء الخطير الذي وجب التخلص منه.

 

دم الآخر1996  

يحكي الفيلم قصة سينمائي تربطه علاقة بشابة أجنبية، تصاب والدته بحادث وحين يتبرع لها بالدم يكتشف إصابته بمرض "فقدان المناعة".

اقرأ أيضا