في ذكرى ميلاده.. 5 أفلام عربية جسدت حياة الرسول

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 | 02:51 مساءً
كتب : سلوى إبراهيم

دائمًا ما ترتبط المناسبات والأعياد عند المصريين بالطعام والعروض التليفزيونية سواء الأغاني، أو الاستعراضات، أو المسلسلات، أو الأفلام، ويظلوا ينتظرون هذه الأعمال من العام إلى العام، وفيما يلي نقدم لكم أبرز الأفلام التي ارتبطت بالمولد النبوي الشريف.

 

 1- ظهور الإسلام

وأخذت أحداث هذا الفيلم، عن رواية "الوعد الحق"، لطه حسين، ويعتبر أول فيلم ديني في السينما المصرية، وتم إنتاج 1951، وتدور أحداثه حول حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حتى تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، متطرقًا إلى الصعاب التي واجهت المسلمين الأوائل.

والفيلم بطولة أحمد مظهر، وعبدالمنعم إبراهيم، وعماد حمدي، وكوكا، وسراج منير، وعباس فارس، ومن إخراج إبراهيم عز الدين.

 

2- انتصار الإسلام

عرض هذا الفيلم عام 1952، وتدور أحداثه حول الحياة في مكة أيام الجاهلية، ثم يرصد معاناة شاب من ظلم المشركين بعد دخوله في الإسلام.

ولعب دور البطولة كلًا من ماجدة، ومحسن سرحان، وعباس فارس، وفريد شوقي، وهند رستم، وحسن البارودي، تأليف وإخراج أحمد الطوخي.

 

3- فجر الإسلام

تدور أحداث الفيلم حول الانحلال الخلقي والانحطاط العقلي في عصر الجاهلية، إلى أن ظهر الإسلام في مكة، وآمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي أخذ يدعو قبيلته إلى الدين الجديد، حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والآخر الذي يتمسك بالباطل.

الفيلم من بطولة الفنان محمود مرسي، وسميحة أيوب، ويحيى شاهين، وحمدي أحمد، تأليفعبد الحميد جودة السحار، وإخراج صلاح أبو سيف.

 

4- الشيماء

يعد أشهر الأفلام الدينية على الإطلاق، وقامت ببطولته كلًا من سميرة أحمد، وأحمد مظهر، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، وأمينة رزق، وغسان مطر، ومحسن سرحان، وحسن البارودي، وصلاح نظمي، تأليف عبدالسلام موسى، وإخراج حسام الدين مصطفى.

يتناول هذا الفيلم قصة حياة الشيماء، أخت الرسول في الرضاعة، وابنة حليمة السعدية، التي تحاول نصرة الإسلام، بينما يحاربه زوجها "بيجاد"، الذي تجمعه بها قصة حب، ويتحالف مع الكفار، وفي النهاية يصاب زوجها وتطلب الشيماء من الرسول العفو عنه فيستجيب لطلبها ويدخل زوجها الإسلام.

 

5-الرسالة

 تدور أحداث الفيلم بعد دعوة الرسول للإسلام، وتجسد صورة حية لتعذيب المسلمين مثل بلال، وعمار ابن ياسر، وأيضًا المؤامرات التي تعرض لها سيدنا محمد، في مكة، ثم الانتقال إلى المدينة واستقبال الرسول ثم الغزوات.

وعرض الفيلم عام 1975، وهو من بطولة عبد الله غيث، ومنى واصف، وإنتاج وإخراج مصطفى العقاد.