برلماني: قانون ”الجمعيات الأهلية” تمت صياغته تحت ضغط

الاثنين 05 نوفمبر 2018 | 12:45 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أشاد النائب فايز أبوخضرة، عضو مجلس النواب، أن الرئيس وصف بشكل دقيق التوقيت الذي صِيغ فيه قانون منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، بأنه فوبيا الخوف من منظمات المجتمع المدني والتمويل الذي يأتي من الخارج وتسبب في دمار البلاد خلال الفترة التي تلت ثورة يناير.

 

وأضاف أبوخضرة "بلدنا اليوم" أن في الوضع الحالي ستتم مناقشة المواد التي عليها خلاف دون مناقشة القانون بأكمله؛ لأن ذلك سيستغرق وقتًا كبيرًا وسيمثل ضغطًا كبيرًا على المجلس، وأن يصاحب ذلك حوار مجتمعي لمعرفة أسباب الخلل والنقاط التي تخشاها الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني وأن تتم إعادة صياغتها بشكل يرضي الجميع.

 

وتابع النائب البرلماني أن السبب الرئيس في ظهور القانون بالشكل السابق أن البرلمان كان يعمل في القانون تحت ضغط وهذا الضغط تسبب في ظهور القانون بالشكل السابق، مشيرًا إلى أن القانون لن يستغرق الكثير من الوقت في مناقشته وسيرى النور خلال دور الانعقاد الجاري. 

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أبدى موافقته على تشكيل لجنة وإجراء حوار مجتمعي حول قانون الجمعيات الأهلية، وأن تعيد الجهات المعنية في الدولة تقديم القانون مرة أخرى إلى مجلس النواب خلال مشاركة الرئيس بمنتدى شباب العالم ٢٠١٨ بمدينة شرم الشيخ.

 

موضوعات متعلقة:

«السيسي»: تشكيل لجنة حوار مجتمعي حول قانون الجمعيات الأهلية

رسالة نائب.. قراءة فى تاريخ الجمعيات الأهلية

اقرأ أيضا