للمرة السادسة.. السيسي يقود الروس إلى شرم.. ويعزز العلاقات العسكرية

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 | 11:21 مساءً
كتب : محمود صلاح

تزينت منصة المجلس الفدرالي الروسي، اليوم الثلاثاء، بوقوف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلاها مخاطبًا قادة المجتمع الفرنسي خلال زيارته السادسة على التوالي إلى موسكو، والتي يشهدها العالم خلال الساعات الأخيرة، والتي تناول فيها العديد من القضايا العالقة في المجتمع العربي والتي كان على رأسها سوريا.  

 

كلمة الرئيس السيسي احتوت على خُطة نمو حركة الِتجارة، التي وصلت إلى أرقام غير مسبوقة، ومستمرة في الارتفاع، أن انتهاء مشروع بناء محطة الطاقة النووية بالضبعة، سيكون علامة مُضيئة جديدة، في مسيرة التعاون بين البلدين، كما تطرق إلى الحديث عن أن الطيران بين مصر وروسيا سيعود مرة آخرى، موضحًا أن ذلك سيُساهم في زيادة تدفقات السائحين الروس، في بلدهم الثاني مصر، وفي هذا الصدد علق وزراء خارجية ومتخصصين على كلمة الرئيس السيسي.

 

مساعد وزير الخارجية: كلمة السيسي في موسكو فتحت خير على السياحة المصرية

علق السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على كلمة الرئيس السيسي في مجلس البرلمان الفدرالي الروسي، اليوم الثلاثاء، أنها تناولت عدة محاور، والذي كان أبرزها هو تطور العلاقات المصرية الروسية، وموقف موسكو من 30 يونيو، وأيضًا التعاون في مجالات عدة، لعل أهمها المجال الاقتصادي.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم": أن الرئيس السيسي ركز على التعاون العسكري بين الدولتين، ومُكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وأن مصر قامت بالفعل على معالجة هذا الموضوع، وبيين السيسي موقف الدولة المصرية من الأزمات التي تواجهها المنطقة سواء في سوريا أو فلسطين، وهناك توافق بين مصر ورسيا في التعاون والبترول، وفي النهاية يكون أهم ما يدور حوله المؤتمر هو المحافظة على كيان الدولتين.

 

وأضاف رخا أن هذا المؤتمر له نتائج قوية في تنمية العلاقات بين الدول، وأيضًا العمل على الاستثمار في منطقة قناة السويس، والتعاون في البترول والغاز، لأن العلاقات الأمريكية المصرية بما تشهد تطورات خلال الفترة الماضية، لذلك يحاول السيسي السعي نحو تجدد وتطور علاقات مع دولة آخرى تساعد في الناحية الاستثمارية.

 

وأشار رخا أن زيارة الرئيس السيسي، إلى موسكو سوف تكون دافع قوي في تنمية وتحسن السياحة الروسية في مصر  خلال الأيام المُقبلة، لأن السُياح الروس يعشقون منطقة البحر الأحمر والغردقة، ولذلك حينما تفتح روسيا باب سياحتها إلى مصر ستتحسن الظروف السياحية.

 

«بيومي»: زيارات السيسي للخارج مفتاح جذب الاستثمار لمصر

علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على كلمة الرئيس السيسي، التي ألقاها في البرلمان الروسي اليوم الثلاثاء، بأنها من أفضل المحطات التي تحُسب في صالح الرئيس المصري خلال ولايته، وأنها تعمل على جذب الاستثمار الخارجي لمصر.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم": أن الاستثمار المصري بدأ يتحسن منذ سنة فاتت، ولكنه يتحسن ببطء، ولذلك لابد من العمل أكثر من ذلك عن طريق وزارة الاستثمار والجهات المعنية، ولكن في كل الأحوال يوجد زيادة في الاقتصاد وفي مؤشرات البنك المركزي، وصادرات مصر في الخارج، وأن الزيارات التي يشنها الرئيس خلال الفترة الأخيرة للعديد من الدول الخارجية تعطي الثقة في جذب الاستثمار الخارجي.

 

وأضاف بيومي، أن الجانب المصري وفر جميع المطالب التي تتطلبها السياحة الروسية، ولكن العطلة التي تقف بين مصر والسياحة الروسية، هي متوقفة على موسكو ولابد من وضع حلول لجذب السياحة مرة ثانية، مؤكدًا: الرئيس  السيسي يتفاخر في كلمته بالتحسن السياحي الذي تشهد مصر خلال الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضا