لماذا لا يوجد عمل ملحمي بضخامة نصر أكتوبر؟.. الفنانون يجيبون

السبت 06 أكتوبر 2018 | 10:33 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

حينما ترصد جميع الأفلام التي تم إنتاجها عن حرب 6 أكتوبر المجيدة، سوف تجد نفسك أمام أعمال ضعيفة لا تليق بهذا الحدث العظيم، فكان لا بد أن نتسأل لماذا لا يوجد عمل فني جيد على جميع المستويات يستحق أن نذكره في يوم 6 أكتوبر، ولماذا لم يتم إنتاج فيلم في الآونة الأخيرة يتحدث عن هذه الحرب الذي انتصر فيها الجيش المصري، واسترد سيناء من الجيش الإسرائيلي، بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على جميع هذه الأسئلة.

 

محمود حجازي: الإنتاج الضعيف هو السبب

قال الفنان محمود حجازي، أنه لا يوجد أفلام تتحدث عن حرب 6 أكتوبر في الفترة الحالية، لأن لابد من وجود إنتاج قوي وإمكانيات عالية جدًا لكي نقدم عمل بشكل يليق بهذا الحدث العظيم ويوثق التاريخ، ويعطي بصمة في السينما، لكن للأسف هذا غير متوفر حاليًا.

 

محمد عز يتمنى وجود فيلم جديد عن حرب أكتوبر

ونفس المنطق تحدث به الفنان محمد عز، والذي أكد أن السبب وراء عدم إنتاج فيلم جديد عن حرب 6 أكتوبر، هو التكلفة الإنتاجية التي تكون عالية جدًا.

 وتمنى «عز»، ان يشاهد الفترة القادمة عمل عن حرب أكتوبر، يل يكون ملحمة كبيرة لأن الحدث عظيم، موضحًا أنه لا بد من إنتاج عمل يليق بهذا الحدث العظيم.

 

الناقدة خيرية البشلاوي: جميع الأفلام التي تحدثت عن أكتوبر.. دون المستوى

قالت الناقدة الفنية خيرية البشلاوي، أن منذ فترة طويلة وبالتحديد منذ فيلم «يوم الكرامة»، وهو لا يوجد عمل فني تحدث عن حرب أكتوبر.

كما أنها أكدت أن يعد الحرب عام 1973، وهو لا يوجد فيلم تحدث عن الحرب المجيدة بشكل جيد، وأن كل الأفلام التي تم عرضها عن هذا الحدث، ليست الطموح المتوقع ولا المنتظر من السينما المصرية.

وأوضحت خيرية البشلاوي، أن الأفلام أضعف من الحدث ولا ترتقي بعظمة الحرب، ويرجع ذلك لأن المنتجين يتجهون لتوليفة الأعمال التجارية مثل العاطفية، والخيانات الزوجية، كل ذلك كتواجد بكثرة لكن الأعمال الوطنية غائبة تمامًا، ولم يحدث حتى الآن فيلم قوي يعبر عن الحدث.

وأكدت «البشلاوي»، أن أفلام مثل «الرصاصة لا تزال في جيبي، والعمر لحظة، وبدور، والوفاء العظيم» هي أعمال متواضعة أمام ضخامة الحدث.

وأضافت، أنه إذا نظرنا إلى الأعمال التي قامت بإنتاجها الولايات المتحدة الأمريكية عن الحرب العالمية الثانية سوف نشاهد أعمالًا لها قيمة في توثيق الحدث بشكل حقيقي، فيوجد أفلام من إنتاج الغرب لكن لا يوجد فيلم عسكري مصري الإنتاج يعبر عن معارك 73 العظيمة.

 

مثلما قلنا واتفق الجميع على ذلك أنه لا يوجد عمل فني بقيمة حرب 6 أكتوبر، كما أن المنتجين في الفترة الحالية لا يستطيعون أن يقدمون عمل يتحدث عن الحرب المجيدة.

 

 

موضوعات متعلقة..

كيف كان يقضي الراحل محمد شرف ذكرى أكتوبر؟.. نجل الفنان يتحدث

في الذكرى الـ45 لانتصارات أكتوبر.. تعرّف على كلمات آسر ياسين لـ”جده”