مسؤول سابق بـ«البترول» يكشف علاقة ثورة «يناير» باستيراد مصر للغاز

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 08:42 مساءً
كتب : وحيد خليل

قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن وقف استيراد مصر الغاز المسال، وتحقيق الاكتفاء الذاتي سيعطي الدولة القوة الاستثمارية في المنطقة، مشيرًا إلى أن الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال جاء نتيجة الخطط التي وضعتها وزارة البترول في السنوات الماضية.

 

وأضاف «يوسف»، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال سيجلب لمصر الملايين من الدولارات من خلال الاستثمارات الخارجية والداخلية، حيث أنه سيفتح باب الاستثمار الخارجي والداخلي، لافتًا إلى أن الدولة لديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي، والشاهد على ذلك الدراسات التي أجرتها بعض المؤسسات الكبرى، مثل معهد الجيولوجيا الأمريكي، الذي أعلن أن مصر لديها احتياطات من الغاز الطبيعي تقدر بـ300 تريليون قدم مكعب.

 

وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، أن توقف استيراد الغاز الطبيعي، يسمح بوجود فائض كبير في الإنتاج المصري من الغاز خلال الفترة القادمة.

 

أثر «ثورة يناير» على الاحتياطي المصري من الغاز المسال

واستطرد، أن الأسباب التي دفعت مصر للجوء إلى استيراد الغاز بعد عام 2011، هي الآثار السلبية التي تسببت فيها ثورة يناير، بعد توقف الأجانب عن الاستثمار في مصر، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها الدولة في هذه الفترة، مؤكدًا أنه لولا تلك الآثار السلبية التي تسببت فيها ثورة يناير، لما كانت مصر في حاجة لاستيراد الغاز الطبيعي.

 

الجدير بالذكر، أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، قال إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة توفر نحو 250 مليون دولار شهريًا.

 

وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا لتوريد الغاز الطبيعي المسال بعد سلسلة من الاكتشافات الكبيرة في الأعوام القليلة الماضية منها حقل "ظهر" البحري العملاق الذي يحتوي على احتياطات من الغاز تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة.

 

وبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الشهر مقارنة بـ6 مليارات قدم يوميًا في يوليو الماضي، والإنتاج المصري ينمو باطراد منذ بدء تشغيل حقل "ظهر" في ديسمبر الماضي.

 

موضوعات متعلقة: 

رئيس ”تاون جاس” الأسبق: توفير الغاز وتحقيق الإكتفاء الذاتي ليس لهما علاقة بالأسعار

وزير البترول يكشف حقيقة رفع الدعم عن الوقود مرة أخرى (فيديو)

البرلمان يوافق على اتفاقية بحث عن البترول في الصحراء الغربية

 

اقرأ أيضا