رئيس ”تاون جاس” الأسبق: توفير الغاز وتحقيق الإكتفاء الذاتي ليس لهما علاقة بالأسعار

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 07:06 مساءً
كتب : وحيد خليل

قال المهندس سيف الإسلام عبدالفتاح، رئيس شركة تاون جاس الأسبق، إن مصر تنتج الآن كفايتها من الغاز وأكثر وهذا يجعلها في غنى عن استيراده من الخارج مرة أخرى، مؤكًدا على أهمية إعلان مصر إيقاف استيرادها للغاز، لأن ذلك سيوفر على خزانة الدولة ما يقرب من ثلاثة أرباع مليار دولار، ما يعادل توفير من 6:7 مليار دولار سنويًا.

 

وأضاف عبدالفتاح، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن مصر نجحت في خطة زيادة إنتاج الغاز في حقولها، مما جعلها في حالة اكتفاء ذاتي تتمكن خلاله من تغطية حاجتها من استخدامات الغاز، والتي كانت تعاني من نقصها في الفترة الأخيرة.

 

وأوضح رئيس شركة تاون جاس الأسبق، أن توفير الغاز وتحقيق الإكتفاء الذاتي، ليس له أية علاقة بالدعم وأسعار الغاز بالنسبة للمستهلك المصري، فمسألة الأسعار والدعم الدولة هي من يقرر في ذلك الأمر.

 

الجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، قال إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضى، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة توفر نحو 250 مليون دولار شهريا.

 

وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزا إقليميا لتوريد الغاز الطبيعي المسال بعد سلسلة من الاكتشافات الكبيرة في الأعوام القليلة الماضية منها حقل "ظهر" البحري العملاق الذي يحتوي على احتياطات من الغاز تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة.

 

وبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الشهر مقارنة بـ6 مليارات قدم يوميا في يوليو الماضي، والإنتاج المصري ينمو باطراد منذ بدء تشغيل حقل "ظهر" في ديسمبر الماضي.

 

موضوعات متعلقة: 

وزير البترول يكشف حقيقة رفع الدعم عن الوقود مرة أخرى (فيديو)

البرلمان يوافق على اتفاقية بحث عن البترول في الصحراء الغربية

اقرأ أيضا