وصول ”مون جيه” كوريا الشمالية استعدادًا لقمة الكوريتين

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 03:12 صباحاً
كتب : آية محمد

استقبل زعيم كوريا الشمالية "كيم جونج أون" نظيره الكوري الجنوبي "مون جيه إن"، في مطار "بيونج يانج"؛ استعدادًا لانطلاق فعاليات القمة بين الكوريتين "الشمالية والجنوبية"، وإجراء محادثات سلام بين البلدين.

جدير بالذكر أن أن القمة بين الكوريتين ستعقد في 18 — 20  سبتمبر في عاصمة كوريا الشمالية بيونج يانج، حيث كان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج —أون، قد وقع اتفاق سلام مع نظيره الكوري الجنوبي مون جيه- إن، أواخر أبريل الماضي، ينهي حالة الحرب المعلنة بين الجارتين منذ عقود.

وعقب توقيع الاتفاق بين الكوريتين في "بيت السلام" ببلدة بانمونجوم الحدودية، عقدت قمة تاريخية أخرى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في سنغافورة، يوم 12 يونيو، مثل أول لقاء يجمع بين رئيسي الدولتين في تاريخ العلاقات بينهما، وذلك بعد عقود من التوتر بين البلدين، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونج يانج النووية.

وتجدر الإشارة إلى أن طائرة رئيس كوريا الجنوبية هبطت في مطار سونان الدولي، في محيط بيونج يانج.

وخلال زيارته، التي ستستغرق 3 أيام سيجري رئيس كوريا الجنوبية مباحثات مع زعيم كوريا الشمالية مرتين، حيث سيبحث تحسين العلاقات، ونزع السلاح النووي، وتطوير الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إضافة إلى تخفيف حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وقال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، قبل وصوله إلى بيونج يانج: "القمة المرتقبة بين الكوريتين ذات أهمية كبرى إذا تم استئناف الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية".

اقرأ أيضا