أبو شقة يستنكر بيان المفوضية: تجاوز غير مقبول فى حق النظام القضائي

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 | 03:43 مساءً
كتب : سارة محمود

استنكر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، البيان الصادر عن مفوضية الأمم المتحده لحقوق الإنسان، حول الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة في قضية اعتصام رابعة، ويكشف التجاوز فى التعليق على أحكم مصر دولة مستقلة، ذات سيادة وترفض التدخل فى شأن من شئونها الداخلية.

وقال «أبو شقة»، خلال البيان الصادر له، إن بيان المفوضية الذى أصدرته ميشيل فى بداية عملها يعد تجاوزًا غير مقبول فى حق النظام القضائى المصرى، والمعروف أن القضاء المصرى طبقًا لنصوص الدستور فى المواد 184 حتى 187، سلطة مستقلة تصدر أحكام المحاكم وفقًا للقانون الذى يبين صلاحياتها، ومنها قانون السلطة القضائية الذى يتضمن مجلسًا أعلى للقضاء يرأسه رئيس محكمة النقض واثنان من أقدم أعضائه ورئيس استئناف القاهرة والإسكندرية وطنطا والنائب العام وهو المهيمن على شئون العدالة. ولا تدخل لأى سلطة فى شئونه.

 

وأوضح رئيس حزب الوفد، أنه من المتعارف عليه للجميع أن التدخل فى شئون العدالة أو القضايا طبقًا لنص المادة 184 من الدستور جريمة لا تسقط بالتقادم، بل إن كل هيئة قضائية يكون لها موازنة مستقلة يناقشها مجلس النواب بكل عناصرها. كما أن القضاة طبقًا لنص المادة 186 مستقلون غير قابلين للعزل ولا سلطان عليهم فى عملهم لغير القانون.

وأضاف رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن جلسات المحاكم علنية طبقًا لنص المادة 187 من الدستور، ومن ثم فإن القضاء المصرى على مدار تاريخه الطويل والعريض والعريق المشرف، كان دائمًا نموذجًا للالتزام فى أحكام الدستور والقانون ومحايدًا ومتسمًا بالشفافية والنزاهة وملتزمًا بضمانات المحاكم العادلة المنصفة التى يتحقق فيها كافة ضمانات وحقوق المتهم التى ينظمها الدستور والقانون.

 

موضوعات متعلقة..

بكري: بيان مفوضية الأمم المتحدة تدخل سافر في شئون القضاء المصري