رئيس الفلبيـن يزور ”تل أبيب” لهدف غريب

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 12:45 صباحاً
كتب : آية محمد

زار الرئيس الفلبينى (رودريجو دوتيرتي)، لأول مرة، "تل أبيب"، أمس الأحد، على رأس وفد عسكري كبير، مما أثار الدهشة والغموض حول طبيعة ونوعية الزيارة، وسببها، خاصة أنها المرة الأولى له، بالإضافة إلى مواقفه العدائية الواضحة والصريحة تجاه أمريكا والاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه برر زيارته بسبب غريب وهو "الاطمئنان على رعايا دولته المقيمين في إسرائيل.

ويعرف عن (دوتيرتي) تصريحاته شديدة اللهجة تجاه الولايات المتحدة، خاصة خلال فترة حكم الرئيس الأمريكى  السابق بارك أوباما، حيث وصفه فى أحد خطابته بـ"ابن العاهرة"، إلا أنه صرح بأن زيارته لتل أبيب تهدف إلى الاطمئنان على الرعايا الموجودين فيها فقط، حيث أكد فور وصوله أنه سيطمئن على 76 ألف مواطن يعيشون فى إسرائيل، وأوضح أن أجندة مباحثاته على رأسها الاطمئنان على وضع الفلبينيين، قائلا: (هناك وجود لوضع متقلب فى المنطقة وعلينا أن نتأكد أن مواطنينا يحظون بالرعاية الكاملة).

ويلتقى "دوتيرتى" في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس رؤوفين ريفلين، كما يشهد توقيع 3 اتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

جدير بالذكر أن زيارة الرئيس الفلبيني لإسرائيل تعد الأولى له منذ توليه رئاسة الفلبين، حيث لم يسبق له أن زار تل أبيب قط، وتثير زيارته الجدل والدهشة وتضع علامات استفهام كبرى حول الغرض من الزيارة، خاصة أنه برر هذه الزيارة بسبب يدعو للغرابة. 

اقرأ أيضا