نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي بالصين.. وانخفاض مؤشرات البورصة

الاحد 02 سبتمبر 2018 | 10:49 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الأحد، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي بالصين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بمقر إقامة سيادته بالعاصمة الصينية بكين آبى أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبى.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء الإثيوبى، مثمنًا حرص الجانبين على استمرار التنسيق المتبادل لتطوير العلاقات الثنائية.

 

كما أكد السيد الرئيس على الاهتمام الذي توليه مصر لعلاقتها مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مبادئ العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، في إطار من المنفعة المتبادلة وعدم الإضرار بمصالح أى طرف، وبما يُحقق التنمية والازدهار للشعبين الشقيقين.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الإثيوبي أعرب عن حرصه على الالتقاء مجددًا بالرئيس السيسي منذ زيارته الأخيرة للقاهرة فى يونيو 2018، للتشاور بشأن سبل دفع العلاقات بين الجانبين، مؤكدًا ما يجمع البلدين والشعبين من روابط تاريخية، والحرص على تعزيز التعاون مع مصر لما فيه تحقيق المصالح المشتركة للدولتين.

 

وذكر السفير بسام راضى، أن اللقاء شهد استعراضًا لتطورات عدد من الملفات الثنائية، حيث شدد الجانبان على عزمهما التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة يؤمن حقوق مصر المائية في نهر النيل، كما يحفظ للجانب الإثيوبى حقوقه فى تحقيق التنمية دون إضرار بأى طرف آخر، كما اتفقا على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن المباحثات شهدت كذلك مناقشة عدد من الملفات الإقليمية ذات الصلة بالقارة الإفريقية، حيث توافقت رؤى الجانبين إزاء أهمية استمرار التشاور والتنسيق المشترك والعمل على تعزيز التعاون بين مختلف دول المنطقة ومساعدتها على حل الخلافات من خلال الحوار البناء سعيًا لتحقيق السلام والتنمية.

 

 

انطلاق ”المنتدي الوطني الثاني” بالمركز القومي للبحوث لتحقيق الثوره الصناعية

نظم المركز القومى للبحوث، فعاليات المنتدى الوطنى الثانى تحت عنوان (تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر "المشروعات الصناعية")، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك في مقر المركز.

 

 

 

 

وأكد الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز، في تصريح صحفي له، أن المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحا أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعد من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر.

 

 

انخفاض مؤشرات البورصة في ختام تعاملات أول الأسبوع

اكتسح اللون الأحمر، مؤشرات البورصة في نهاية جلسة، اليوم الأحد، حيث انخفض المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 5.7 مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 875.929 مليار جنيه بدعم من مبيعات المتعاملين.

 

 

 

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.94 %، وأغلق بنهاية التعاملات عند مستوى 15859.5 نقطة، وهبط مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشط 50 شركة مقيدة بالسوق من ناحية قيمة التداول، بنسبة 0.78% وسجل 2582.8 نقاط.

 

 

 

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX 70» بنسبة 0.45%، وصعد لمستوى 750.7 نقاط، وارتفع مؤشر «EGX 100» الأوسع نطاقًا، بنسبة 0.18 % مسجلًا 1940 نقطة.

 

 

 

وشهدت البورصة المصرية، تباينًا في مؤشراتها في منتصف التعاملات اليوم الأحد، حيث سجل المؤشر الرئيس إيجي إكس 30 انخفاضا بنسبة 0.66 %، وسجل 15903 نقاط، وسجل المؤشر إيجي إكس 50 انخفاضا بنسبة 0.41 % ليسجل 2592.7 نقاط.

 

 

 

وسجل المؤشر إيجي إكس 70 ارتفاعًا بنسبة 0.09 % ليسجل 748 نقطة، وارتفع المؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.01 % ليسجل 1936.7 نقطة.

 

ارتفاع حصيلة وفيات الحجاج المصريين لـ67 حالة

شهدت الأراضي السعودية، اليوم الأحد، زيادة في عدد الوفيات، بين الحجاج المصريين، وذلك حسبما صرحت به وزارة الصحة والسكان.

 

 

 

ومن جانبه، أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، وفاة حالة من الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، ليصبح إجمالى حالات الوفاة 67 حالة.

 

 

 

وأشار مجاهد، فى بيان اليوم أن حالة الوفاة لحاج يدعى أحمد محمد محارب أدم، 62 عام، من محافظة قنا، توفى بمكة المكرمة، ويتبع حج القرعة.

 

 

 

وأكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الحالة توفيت إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية، مشيراً إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغاً بالوفاة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادة الوفاة.

 

 

 

وشهدت الأراضي السعودية، الأربعاء الماضي، زيادة في عدد الوفيات، بين الحجاج المصريين، وذلك حسبما صرحت به بعثة الحج الرسمية.

 

 

 

وأوضح بيان لبعثة الحج الرسمية، أنه ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين لـ59 حالة، فيما تواصل العيادات الطبية استقبال المرضى من الحجاج المصريين، مشيرة إلى أن الوفيات من حجاج وزارة التضامن الاجتماعى.

 

 

وزير النقل يجري جولة تفقدية بمحطات مترو الأنفاق

أجرى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، جولة مفاجئة لعدد من محطات مترو الأنفاق، بدأها بمحطة الاستاد بالخط الثالث ثم محطة العتبة التبادلية بين الخطين الثاني والثالث، ثم محطة السادات التبادلية بين الخطين الأول والثاني.

 

 

 

واطمأن الوزير على مستوى الخدمة المقدمة، وزمن التقاطر، كما وجه مسئولى المترو بالمحطات ببذل الجهود فى خدمة جمهور الركاب والاستعداد التام مع قرب بدء العام الدراسي.

 

 

 

وخلال استقلال الوزير قطارات المترو التقى بعدد من الركاب ودار حوار حول خطة تطوير الخط الأول للمترو، واستكمال مراحل الخط الثالث للمترو، مؤكدا أن مشروعات مترو الأنفاق تسير وفق الجداول الزمنية المقررة خاصة مع أهميتها كأحد أهم مشروعات النقل الجماعي في القاهرة الكبرى.

 

 

وزير التموين يتلقى تقريراً من «القابضة للصناعات الغذائية» بشأن الكميات المُباعة

فى إطار تكثيف المعروض من اللحوم بأنواعها والخراف الحية والدواجن المجمدة وكذا السلع الأساسية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، تلقى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشأن إجمالى الكميات التى تم بيعها من جانب شركات السلع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

 

 

حيث تتضمن التقرير قيام شركات السلع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ببيع ما يزيد عن 1406 طن لحوم طازجة، 2505 طن لحوم مجمدة، 234 طن لحوم ضانى مبردة، 2671 طن دواجن مجمدة بالإضافة إلى 2301 رأس خراف حية، فضلاً عن 350 طن لحوم طازجة جارى توريدها لوزارة الأوقاف ضمن برتوكول التعاون المشترك بين وزارة التموين ووزارة الأوقاف.

 

 

 

كما شمل التقرير السلع الأساسية ومنها 5341 طن سكر، 4500 طن أرز معبأ، 734 طن مكرونة، 637 طن دقيق معبأ، 4836 طن زيوت بأنواعه، 70380 كرتونة مسلى صناعى، 5037 كرتونة مسلى طبيعى، 16750 كرتونة صلصة.

 

 

جامعة السويس تنهي استعدادتها لاستقبال أسبوع شباب المدن

أنهت جامعة السويس، اليوم الأحد، استعداداتها لاستقبال أسبوع شباب المدن الخامس بعنوان " فكر شارك توصل "، والذى سيُقام في الفترة من 15 سبتمبر حتى 22 سبتمبر، بمشاركة عدد من الجامعات المصرية.

 

 

 

ومن جانبه صرح الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوى، رئيس جامعة السويس، إن الجامعة  حريصة على استضافة  هذه الفعالية  لتفعيل توصيات  الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى مؤتمر الشباب السادس الذى أقيم قي جامعة القاهرة 28 و 29 يوليو 2018، على دور الجامعة في تفعيل الأنشطة الثقافية و الرياضية إلى جانب التعليمية، مؤ كدا على ضرورة الاهتمام بالمواهب والطاقات الإبداعية للشباب .

 

 

 

وأضاف " الشرقاوى" فى تصريحات صحفيه له اليوم، و أن الفعالية ستكون تحت رعاية وزير التعليم العالي  الدكتور خالد عبد الغفار، بالتعاون مع وزير الشباب و الرياضة الدكتور أشرف صبحي ، و سيقام الافتتاح بالصالة المغطاة بمحافظة السويس .

 

 

 

وتابع  رئيس جامعة السويس،  أنّ الافتتاح يتضمن كرنفال و فقرات فنية من الجامعات المختلفة طابور عرض للجامعات المشاركة، مضيفا انه سيتم استقبال الوفود المشاركة فى أسبوع شباب المدن من يوم 14 سبتمبر، فى المدن الجامعية التابعة الجامعة.

 

 

محافظ القاهرة يتفقد أعمال تطوير ميدان السيدة عائشة

تفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أعمال التطوير الجارية، بميدان السيدة عائشة والتي تقوم بها محافظة القاهرة، لتحويله الي ميدان نموذجي، يليق بمكانته وأهميته، حيث يتوسط موقع تراثي سياحي هام ويحيط به عدد من المزارات السياحية بالقاهرة، كمنطقة اثار القلعة ومنطقة الفسطاط ومجري العيون، وكذلك مجمع الأديان، بالإضافة الي مسجد السيدة عائشة.

 

 

 

وأكد المحافظ، خلال الجولة، علي حتمية توفير البدائل المناسبة، لتحقيق السيولة المرورية بميدان السيدة عائشة، بمعرفة الادارة العامة للمرور، وجهاز هندسة وتخطيط المرور بالمحافظة، والمتخصصين قبل غلق كوبري السيدة عائشة في اي اتجاه، لاستكمال أعمال تطوير أعلي الكوبري، والتي تم الانتهاء من أعمال الاصلاح، والترميم لجسم الكوبري من أسفل بنسبة 95% وجاري العمل في الباكية الاخيرة من اجمالي عدد 13 باكية.

 

 

 

وتفقد المحافظ خلال الجولة، أعمال تطوير حديقة السيدة عائشة، والتي يتزامن الاعمال بها مع اعمال تطوير الميدان، والتي تم تزويدها بنافورة وأشجار ونخيل وبرجولات، بالإضافة الي دورات مياه لخدمة روادها، وكذلك تفقد أعمال انشاء سوق نموذجي لتجميع الباعة الجائلين، والذين تم حصرهم بمعرفة أجهزة الحي، بالتعاون مع مباحث قسم الخليفة، لإخلاء الميدان تماماً من الباعة الجائلين، وطالب بسرعة نقلهم وإخلاء الميدان وعدم السماح قطعياً بتواجد أي اشغالات بعد التسكين.

 

 

 

وأشار المحافظ، الي انه تم الانتهاء من اعداد موقف عام لسيارات السرفيس يسع حوالي 600 سيارة تربط الميدان بمعظم أحياء القاهرةن بعيدا عن وسط الميدان، وشدد علي المدير التنفيذي لمشروع نقل الركاب، بالتنسيق مع الادارة العامة لمرور القاهرة بعدم السماح قطعياً بتواجد سيارات خارج الموقف المخصص لها.

 

 

 

رافق المحافظ، في جولته اللواء أحمد فؤاد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء هاني شنيشن مدير مديرية الاسكان، واللواء محمود عبدالخالق مدير الادارة العامة لمرور القاهرة، وصادق عبد المقصود رئيس حي الخليفة، وأشرف حلمي مدير مديرية الطرق وعدد من قيادات المحافظة.

 

 

 

اقرأ أيضا