في يوم ميلاد ذكية زكريا.. رحلة حياة صاحب الكاميرا الخفية «إبراهيم نصر»

السبت 18 اغسطس 2018 | 03:56 مساءً
كتب : آية الجمال

يُقال أن الضحك يطيل العمر، ولكن المقصود به هُنا هوالضحك من القلب الذي فقدناه في عصرنا هذا بسبب ضغوطات الحياة، ولكن وسط كل هذا يظهر مصباح لينير عتمة الكآبة، نتحدث عن صاحب أشهر شخصية كوميدية نعشقها جميعًا ولا نستطيع نسيانها وهى «ذكية زكريا»، تلك الشخصية التي كنا ننتظرها ونستمتع بمشاهدة حلقات البرنامج في شوارع القاهرة وردود الأفعال التلقائية من الناس، نحتفل اليوم بميلاد النجم إبراهيم نصر، رائد برامج الكاميرا الخفية في مصر والوطن العربي.

 

من مواليد حي شبرا في القاهرة، ولد عام 1946، اسمه بالكامل إبراهيم نصر النخيلي، وحصل على درجة ليسانس من كلية الآداب، ممثل كوميدي مصري، حصل على العديد من جوائز التمثيل في مسرح الجامعة، وكان في صغره يقوم بتقليد النجوم.

 

وله مشوار فني حافل بالأعمال الفنية، ومنها في التلفزيون البرنامج الأشهر «ذكية زكريا» الذي حاز على إعجاب الجمهور وعلى نجاحا باهرًا ايضًا نتذكره دوما بإفيه «هتبخ ولا مش هتبخ»، «نجاتي ..أنفخ البلالين»،  الذي عاش لأكثر من 15 عامًا نتداوله جيل بعد جيل.

 

ومن أعمال السينما أفلام مثل «إكس لارج» مع النجم الكوميدي أحمد حلمي، وتدور قصة الفيلم حول معاناه شاب «حلمي» بسبب وزنه الزائد وشعوره الدائم بالفراغ، ويجسد «نصر» دور خاله عزمي الذي دومًا ما يقدم له المساعده والنصح بأن يغير من حاله حتى لا ينتهى أمره مثل خاله وحيدًا ولديه أمراض متعدده بسبب وزنه الزائد.

 

وكانت المشاهد التي تجمع إبراهيم نصر، مع أحمد حلمي مشاهد مؤثرة ومليئة بمشاعر الحب والخوف واللتى كانت تدخل قلوبنا،  وله أيضًا العديد من الأعمال السينمائية الأخرى مثل «مستر كاراتيه» مع الراحل أحمد ذكي، وفيلم «شمس الزناتي» مع الزعيم عادل إمام، والذي كان يجسد فيه دور «جعيدي».

 

 وكانت آخر أعماله مسلسل «فوق السحاب»، حيث جسد فيه دور شخصية اسمها «الدب»، والذي لاقى الدور إعجاب النقاد والمتابعين، وغيرها من الأعمال الفنية الرائعة التى ستظل خالدة عبر الزمن.