نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. القبض على رئيس حي الهرم متلبسًا برشوة داخل مكتبه والسيسي يستقبل ولي عهد أبوظبي بمطار القاهرة

الثلاثاء 07 اغسطس 2018 | 11:02 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الثلاثاء، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

 

القبض على رئيس حي الهرم متلبسًا برشوة داخل مكتبه

أفادت مصادر قضائية وأمنية، أن ضباط هيئة الرقابة الإدارية، تمكنوا من إلقاء القبض على اللواء إبراهيم عبدالعاطي، رئيس حى الهرم، ظهر الثلاثاء، لاتهامه فى قضية رشوة.

وأكدت المصادر، أنه تم ضبطه متلبسًا بالصوت والصورة، أثناء تقاضيه مبلغ الرشوة داخل مكتبه بحى الهرم.

 

السيسي يستقبل ولي عهد أبوظبي بمطار القاهرة الدولي 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، بمطار القاهرة الدولى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن أخر المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على ضوء ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر أخوة وطيدة.

 

صدور قرار جمهوري بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية بمصر

أعلن الدكتور خالد  عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور القرار الجمهورى بقانون رقم 162 لسنة 2018، بإنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، والذي وافق عليه مجلس النواب مؤخراً بتاريخ 16 يوليو الماضى.

ويهدف القانون إلى تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها فى الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالى العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بها.

ويتضمن القانون العديد من الوسائل، التي تحقق الهدف منه من خلال منح فروع الجامعات الأجنبية  الدرجة العلمية من الجامعة الأم، وخضوع قواعد قبول الطلاب لذات القواعد المطبقة في الجامعة الأم، وتطابق المناهج التي تدرس مع المناهج التي تدرس بهذه الجامعة، والاستعانة بأعضاء هيئة التدريس منها، وأن يتوافر بالفرع ذات معايير الجودة والاعتماد المطلوبة بالدولة التي تتواجد بها الجامعة الأم، بالإضافة إلى تخصيص منح دراسية لطلاب الفرع  للدراسة أو التدريب بالجامعة الأم، فضلاً عن تخصيص منح مجانية للطلاب المصريين المتفوقين للالتحاق بالدراسة بالفرع.

 ويؤكد القانون دور الدولة  في التأكد من تنفيذ الفروع للالتزامات الملقاة على عاتقها من خلال ممثلين عن وزارة التعليم العالي في عضوية مجلس أمناء الفرع، وتعيين مستشار لوزير التعليم العالي ليكون حلقة اتصال بين أجهزة الدولة والفرع، والإشراف على أوجه الأنشطة المختلفة، ويكون عضوا بمجلس الإدارة، والتزام وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للتأكد من استيفاء الفرع لمعايير الجودة والاعتماد المطلوبة بالدولة التى تتواجد بها الجامعة الأم، فضلا عن مراجعة الوزارة للخطة الخمسية المستقبلية لأنشطة الفرع التعليمية و البحثية والمجتمعية.

 وينص القانون أيضا على التزام الفروع بالقوانين المصرية وأن تقدم لأجهزة الدولة التسهيلات التي تمكنها من التحقق من مراعاة مقتضيات الأمن والنظام العام.

كما ينص القانون أيضاً على أنه يجوز للجامعات المصرية إنشاء فروع لها وفقاً للإجراءات المقررة، وذلك بالشراكة مع إحدى الجامعات الأجنبية المتميزة علمياً لمنح الدرجة العلمية من الجامعة المصرية والجامعة الأجنبية.

وينشأ بالوزارة صندوق يسمى "صندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المصريين بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ويصرف منه على أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المصريين بالجامعات.

ومن المزايا التى تكفلها الدولة للمؤسسة الجامعية أو الفرع أنه يعمل فى إطار من الاستقلال والحرية الأكاديمية والمؤسسية، وكذلك منحه التسهيلات والمزايا والتصاريح والتراخيص اللازمة لمزاولة نشاطه، وتشجيع الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة على التعاقد مع الفرع لتسهيل مهامه، فضلاً عن تسهيل الإجراءات اللازمة لمعادلة الدرجات العلمية التى يمنحها الفرع.

ويمكن للفرع تقديم برامج تعليمية وخدمات ثقافية وبرامج تعليم مستمر لا يمنح عنها درجات علمية مثل تعليم اللغات الأجنبية أو تنظيم دراسات خاصة فى مختلف التخصصات العلمية.

 

مدبولي يرأس اجتماع الوزراء ويشهد توقيع بروتوكول تعاون لـ”النقل”

رأس، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة؛ لمناقشة الملفات "الاقتصادية والأمنية والسياسية والاجتماعية"، كما يشهد قبل انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء توقيع بروتوكول تعاون لوزارة النقل بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات.

ومن المقرر، خلال الاجتماع الوزاري، بحث استعدادات الحكومة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتوافر اللحوم، ومتابعة الأسواق لتوفير السلع الضرورية، بالإضافة إلى تقديم تقارير الوزراء عن أعمالهم الأسبوعية، وعن العديد من مشروعات القوانين؛ تمهيدًا لعرضها على طاولة المناقشة من أجل حسمها، تحت قبة البرلمان.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء يعقد أسبوعيا اجتماعًا شاملا يرأسه "مدبولي"، من أجل استعراض ومناقشة متابعات الوزراء تنفيذ المشروعات والإنجازات التى تقوم بها الدولة على أرض الواقع، وتقديم تقارير تفيد مدى إنجازها، والعقبات التى تواجهها، للعمل على حلها.

 

انقطاع الكهرباء بمحطات مترو ”حلوان - المرج”

انقطع التيار الكهربائي، منذ قليل داخل محطات المترو بالخط الأول "حلوان - المرج"، مما أسفر عن ازدحام محطات المترو بخط "شبرا - الجيزة" بالركاب، حيث تكدس الركاب لانتظارهم، عقب انقطاع الكهرباء بمحطات الوصول المقصودة.

وقد قال سائق قطار رقم c5820، إن انقطاع الكهرباء جاء من الشبكة الرئيسية، وأكد الركاب أنهم انتظروا لمدة نحو ثلث الساعة، على أرصفة المحطات؛ انتظارا لعودة حركة القطارات مرة أخرى.

جدير بالذكر أنه اضطرت قطارات مترو الأنفاق لخط "شبرا -الجيزة"، الانتظار بنحو ثلث الساعة، على أرصفة محطات الخط المختلفة، انتظارًا لعودة التيار الكهربائي للخط الأول "حلوان - المرج"، مما أدى إلى ازدحام الركاب على أرصفة المحطات؛ لتأخير زمن التقاطر بالعربات، وانتظارها بالأرصفة، لحين عودة الكهرباء من الشركة الرئيسية.

 

”جوجل” يشارك مستخدميه الاحتفال بذكرى مولد ”ابن سينا”

شارك محرك البحث العالمي "جوجل" مستخدميه حول مختلف أنحاء العالم، الاحتفال بالذكرى رقم 1038 لأبو الأطباء "ابن سينا"، العالم والطبيب المسلم الذي اشتهر بممارسة الطب والفلسفة وعمل بهما طوال حياته، وذلك في لفتة طيبة من الشركة المالكة لمحرك البحث الأشهر حول العالم، واعترافًا منها بقدر وقيمة "ابن سينا" أبو الأطباء.

وولد "عالم الطب المسلم الشهير فى قرية "أفشنة" بالقرب من بخارى (فى أوزبكستان حاليًا) من أب من مدينة بلخ (فى أفغانستان حاليًا)، وأم قروية، حيث يعتبر من أول من كتب عن الطب فى العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس، وأشهر أعماله كتاب القانون فى الطب الذى ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسى فى علم الطب، وبقى كتابه (القانون فى الطب) العمدة فى تعليم هذا الفن حتى أواسط القرن السابع عشر فى جامعات أوروبا.

وبدأ ابن سينا رحلة تلقى العلوم، حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم تلقى علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب، ويُذكر أن "ابن سينا" درس على يد عالم بُخارى متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلى" وهو من الفلاسفة، فأحسن إليه والده واستضافه وطلب إليه أن يلقن ابنه شيئًا من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرغ لتلميذه، وأخذ عليه دروسًا من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساجوجى".

وتكمن أهمية ابن سينا الفلسفية فى نظريته فى النفس وأفكاره فى فلسفة النفس، ومقدمات ابن سينا فى النفس هى مقدمات أرسطية، وتعريف ابن سينا للنفس هو "النفس كمال أول لجسم طبيعى آلى ذى حياة بالقوة أى من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية)، وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية، وهى كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية، وهى كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكرى وهذا ما يسميه النفس الإنسانية".

جدير بالذكر أن محرك البحث العالمي "جوجل" يحرص دائما على الاحتفال بكل ذكرى تهم مختلف البشر حول العالم، دون تمييز أو انحياز لجنس أو عرق أو دين، بل يهتم بمشاركة جميع مستخدميه بكل ذكرى تهمهم وتهم العالم، ويتسابق محرك البحث العالمي مع جميع مواقع التواصل الاجتماعي، في ضرورة إثبات الحضور والمشاركة لمستخدميه جميعًا بكل أنحاء العالم.

 

وزير الرى يصرح بأن مصر أكفأ دولة فى قارة أفريقيا فى استخدام المياه

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية،أن الوزارة بدأت فى عقد اجتماعات دورية مع الصحفيين والإعلاميين لتوعيتهم بملف سد النهضة لعدم الإضرار، وتابع قائلا: "قلقان من ملف سد النهضة ولكن قلقى صحى يعنى فى إيدى حاجة أقدر اتعامل معاها، زى إن أرشد الاستخدام للمياه فى منزلى، وكل واحد يشتغل شغله كأننا بنتعامل كلنا مع مورد ثابت من أيام الفراعنة على الرغم من ازدياد عدد السكان علشان المياه تكفينا".

وقد ووجه وزير الرى والموارد المائية، فى حوار خاص لبرنامج "90 دقيقة" مع الإعلامى محمد الباز، عبر قناة المحور، رسالة للمصريين قائلا: "تم بناء سدود عديدة خلال العشرون سنة الأخيرة على نهر النيل، وأغلبها تم بناءها بالتوافق مع مصر.. لماذا هذا التخوف من سد النهضة؟"، مبينا أن مصر أكفأ دولة فى قارة أفريقيا فى استخدام المياه، حيث يتم استخدام المياه لأكثر من مرة، لذا مصر الأعلى فى الكفاءة والإنتاجية.

اقرأ أيضا