«من عبد الناصر للسيسي».. قبة جامعة القاهرة تحتضن رؤساء العالم

الجمعة 27 يوليو 2018 | 11:50 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي جامعة القاهرة، غدًا السبت، لحضور فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة 2018، والتي تعد دورة جديدة من دورات هذه المؤتمرات، التي خلقت حالة جديدة من التواصل والحوار البناء بين مختلَف فئات المجتمع، وبين رجال الدولة ومسئوليها.

 

ولم تكن هذه هي المرة الأولى أن يزو رئيس منبر جامعة القاهرة، في السنوات الماضية استقبل العديد من الرؤساء أبرزهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والراحل الرئيس جمال عبد الناصر.

 

عبدالناصر يلقي 26 خطبة بجامعة القاهرة

ألقى الرئيس جمال عبدالناصر نحو 26 خطابًا بجامعة القاهرة، تعددت المناسبات، غير أن المنبر ظل واحدًا هو جامعة القاهرة، فقد ألقى نحو 7 خطب بمناسبة عيد العلم، وخطبًا بمناسبة عيد الوحدة مع سوريا، وخطبًا بمناسبة افتتاح عدد من المؤتمرات من بينها مؤتمر الشباب مايو 1966، المؤتمر القومي للاتحاد الاشتراكي والاحتفال بالعيد الـ16 للثورة عام 1968، افتتاح مؤتمر الشعوب الأفريقية من جامعة القاهرة عام 1961، المؤتمر الوطني الفلسطيني 1965.

 

 

 

الرئيس الراحل أنور السادات

كما ألقى الرئيس محمد أنور السادات خطبة خلال زيارته لجامعة القاهرة، بمناسبة حضور مؤتمر الشباب في 24 يوليو 1973.

واستهل «السادات» كلمته في مؤتمر الشباب، بـ«أبنائي وبناتي شباب مصر أهنئكم في هذه المناسبة بإعلان تنظيمكم.. هناك حقيقة هي المنطلق دائمًا في فكري عندما أتحدث عن الشباب أريدكم أن تكونوا على بينة منها وأن يكون شعبنا على بينة منها، إن 55% من شعب مصر أقل من 21 سنة، معنى ذلك أن الشباب هم الأغلبية اليوم والغد، ومن ثم فهم صاحب أكبر الحقوق في الوقت الحاضر، صاحب الحق الكامل في الغد، إنه دعامة شعبه في كل ما يلم به وفي ميدان القتال، ومن ثم الشباب هم الأمين على فكر الثورة».

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ووجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلمة للعالم الإسلامي من جامعة القاهرة، عام 2009، قال فيها: «إنه لمن دواعي شرفي أن أزور مدينة القاهرة الأزلية حيث تستضيفني فيها مؤسستان مرموقتان للغاية أحدهما الأزهر الذي بقي لأكثر من ألف سنة منارة العلوم الإسلامية بينما كانت جامعة القاهرة على مدى أكثر من قرن بمثابة منهل من مناهل التقدم في مصر. ومعًا تمثلان حسن الاتساق والانسجام ما بين التقاليد والتقدم. وإنني ممتن لكم لحسن ضيافتكم ولحفاوة شعب مصر».

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كما ألقى رجب طيب أردوغان، خطابًا تاريخيًا في جامعة القاهرة، نوفمبر 2012، أكد فيه أن «جرائم القتل اللاإنسانية التي تمارسها إسرائيل في غزة لابد أن تنتهي وتتم مساءلة مرتكبيها».

 

 

الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك

كان الرئيس الفرنسي جاك شيراك أول رئيس أجنبي يخطب في جامعة القاهرة، في 8 إبريل 1996، وذلك خلال مشاركته في افتتاح مستشفى قصر العيني الفرنساوي بالقاهرة.

اقرأ أيضا