شركات أزياء عالمية تفضل «إتلاف» منتجاتها على أن يرتديها الفقراء

السبت 21 يوليو 2018 | 12:12 مساءً
كتب : آية الجمال

قامت الشركة البريطانية للأزياء وخطوط الموضة «بربري»، بإتلاف منتجات لها بقيمة 28,6 مليون جنيه إسترليني، وبذلك تكون الشركة أتلفت منتجات بقيمة 90 مليون جنيه إسترليني.

وكانت الشركة قد دمرت العام الماضي كمية تقدر بـ 10 ملايين جنيه إسترليني من العطور، والغريب أن هذه السياسة المتبعة تقوم بها عدد من الشركات العالمية طوال الوقت، ففي عام 2010 حدث الأمر نفسه مع شركة "h&m" العالمية والتى عثر على كميات ضخمة من ملابسها وقد تم تقطيعها وإتلافها، ووزعت على صناديق القمامة، فى مدينة نيويورك.

وبررت الشركات الكبرى، التى تتلف مخزونها غير المباع، بغية الحفاظ على قيمة منتجاتها غالية السعر، ولا تباع كـ«بواقى» فى الأسواق المعدة لذلك.

وذلك لحماية علاماتها التجارية، قائلة: "إن السبب فى قيام الشركات بذلك هو عدم رغبتها فى أن تكون المنتجات بيد الجميع وأن تباع فى موسم التخفيضات، وبذلك تكون فى متناول يد الجميع، ولكن بدلا من ذلك يجب أن تكون تلك المنتجات غالية وباهظة الثمن، كى يشعر المستهلك بقيمة ما دفعه فيها، وألا يجد نفس منتجه بيد أشخاص اشتروه بأسعار أقل".

 

وهو الأمر الذى أثارغضبا كبيرا، خاصة بعد تحقيق نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" متتبعا صاحب القرار فى تدمير هذه الملابس الجديدة، كما أثار غضب بعض السياسيين، فى وقت كان من الممكن أن تستخدم هذه الملابس للمشردين والأيتام، إلا أن الشركة العالمية فضلت تدميرها.

 

 

اقرأ أيضا