قمة الفراعنة وبلاد السود تخرج بقرارات مصيرية

الجمعة 20 يوليو 2018 | 11:10 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

علاقات لايمكن التفريط فيها، تمثل حجر زاوية في التفاعلات الإقليمية المحيطة، فهي عامود القارة السمراء، العلاقات المصرية الأفريقية، تعد من أقدم العلاقات في القرن ، شابتها بعض الخلافات في الآوانة الأخيرة، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سعى لعودة تلك العلاقات مرة آخرى، فتوجه إلى السودان في زيارة تعد الزيارة الخامسة منذ توليه رئاسة الجمهورية، ومن المقرّر أن تتناول القمة المصرية السودانية أوجه التعاون بين البلدين وسبل تنميتها، وتعطي القمة دفعة كبيرة للعلاقات المصرية السودانية والتعاون المشترك لأعلى المستويات، ويوجد بعض نتائج من ملامح الزيارة.

 

 

أمن البحر الأحمر وإمكانية حل أزمة سد النهضة

أكد هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام، أن الاستراتيجية المصرية دائما ترمي إلى الحفاظ على العلاقات مع السودان لما فيها من علاقات مصير مشترك لا يمكن التفريط فيها او تركها للعوامل الجانبية، مشيرا إلى أن الزيارات المتبادلة لرؤساء البلدين تعد ثمار هذه الاستراتيجية الايجابية والتي انعكست في شكل تقدم العلاقات.

 

وأوضح في مداخلة هاتفية على فضائية "أون لايف"، أن العلاقات المصرية السودانية التي تقوم على التنسيق وتقارب الرؤى وتبادل المصالح تمثل حجر زاوية في التفاعلات الإقليمية المحيطة، مضيفا أن هناك تغيرات كبيرة في القرن الإفريقي بفعل السياسية الإثيوبية الجديدة والتي تؤثر على تغير الأولويات لدى السلطة الإثيوبية بما يحقق أمن البحر الأحمر وإمكانية حل ازمة سد النهضة.

 

 

الزيارة تُعد دبلوماسية القمة

قالت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، أن زيارة الرئيس السيسي للخرطوم اليوم تحمل مزيدا من التقارب مع النظام السوداني القائم حاليا، لافتة إلى أهمية هذه الزيارة بسبب توتر العلاقات بين الدولتين فى فترات سابقة.

 

وأوضحت منى عمر خلال مداخلة هاتفية لها مع فضائية "اكسترا نيوز"، إن مثل هذه اللقاءات تسمى دبلوماسية القمة، مؤكدة أنها تساهم فى تقريب مواقف الطرفين لأنهما يتناقشان فى كافة القضايا الثنائية والاقليمية.

 

وأضافت منى عمر، أن لقاءات القمة دائما ما تتناول رؤوس الموضوعات مع تعبير الرئيسين على الإرادة السياسية لديهما  لتخطى أى عقبات وتكون بمثابة تعليمات تصدر للمسؤولين للتفاوض بشأن القضايا العالقة والتوصل إلى اتفاق.

 

 

تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري الخارجية

في حين، أن فضائية أكستر نيوز، نقلت خبر عن السفير بسام راضى المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية ، يفيد بأن  الرئيس عبدالفتاح السيسى اتفق مع نظيره السودانى على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيرى الخارجية .

 

وتهدف اللجنة إلى إلى تفعيل ما تم إنجازه خلال مباحثات ثنائية على مدار 4 سنوات، وسيتم والاتفاق على مواعيد انعقاد اللجنة وكيفية عملها خلال الفترة المقبلة.

 

 

التمهيد لِاجتماعات اللجنة المشتركة المِصرية- السودانية

قال الدكتور أيمن شبانة، نائب مدير مَركز دراسات حوض النيل، إنَّ لِقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنظيره السوداني عمر البشير، يَأتي في إطار المُحاولات التي يَقوم بها رئيسا الدولتين من أجل تَوطيد وتحسين العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف شبانة، خلال لقائه على شاشة «الغد» الإخبارية، مع الإعلامية منى بلهيم، أنَّ هذه الزيارة تأتي ردًا على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، للقاهرة قُبيل الانتخابات الرئاسية في مَارس الماضي، وهيَّ الزيارة الخامسة للرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى السودان، وبالطبع هيَّ تأتي على خلفية الرغبة في استكمال المُشاورات التي كانت عقدتها اللجنة الرباعية المُكونة من وزيري خارجية ورئيسي مخابرات البلدين، كما تأتي في إطار التمهيد لِاجتماعات اللجنة المشتركة المِصرية- السودانية.

 

 

 

رفع حظر تصدير المنتجات المصرية للسودان وتصدير الكهرباء

قالت الدكتور أماني الطويل مدير البرنامج الإفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للسودان فى هذا التوقيت تأتي تزامنا مع توقيع اتفاقية "السلام لجنوب السودان"، مؤكدة على الاهتمام المصرى بهذه الاتفاقية.

 

وأوضحت أمانى الطويل خلال مداخلة هاتفية لها مع فضائية "اكسترا نيوز"، أن أبرز القضايا الأفريقية المشتركة المتوقع مناقشتها، ما يرتبط بسد النهضة ومنظومة الأمن فى البحر الأحمر، مشيرة إلى أن المصالحة الإثيوبية الإريترية الأخيرة سوف تسفر عنها تحولات فى القرن الإفريقى ومن المهم ترتيب أوراق الدولتين مصر والسودان.

 

وأضافت "أمانى الطويل" أنه من المفترض خلال القمة المصرية السودانية أن يتم رفع حظر تصدير المنتجات المصرية للسودان ومناقشة سبل التجارة بين البلدين وزيادة الاستثمارات المصرية بالسودان، إضافة إلى تصدير الكهرباء المنتجة بمصر للسودان لسد عجز الكهرباء هناك.

 

 

الشروع في مشروعات الربط الكهربائي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك بينه ونظيره السوداني عمر البشير، أنه تم الشروع في مشروعات الربط الكهربائي بين البلدين وتعزيز التشاور والتنسيق في مختلف القضايا.

 

وأبدى السيسي، سعادته بسبب الجهود المخلصة لتسوية النزاعات المزمنة، وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، موضحا أن أمن واستقرار دول الجوار يعود بالنفع على الجميع.

 

 

إزالة كل العوائق

قال عمر البشير الرئيس السودانى، إن الرئيس السيسى أبدى حرصا على تعزيز العلاقات مع السودان، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية.

 

وأضاف عمر البشير خلال المؤتمر الصحفى، أنه تم الإتفاق مع الرئيس السيسى على الربط بين البلدين وإزالة كل العوائق التى تعرقل التكامل بين البلدين.

اقرأ أيضا