«عبيد»: 224 ألف صيدلي يعملون في مصر..هذا العدد كفيل بخدمة مليار مواطن (فيديو)

الثلاثاء 10 يوليو 2018 | 10:56 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قال الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، إن عدد الصيادلة الذين يعملون في مصر الآن بلغوا 224 ألف صيدلي، مؤكدًا أن هذا العدد يكفي لخدمة ما يعادل مليار مواطن.

 

وأضاف عبيد، خلال لقائه ببرنامج «رأي عام» المذاع على فضائية TEN ، أن مصر هي الدولة الوحيدة التي بها 44 كلية صيدلة، ويتخرج منها سنويًا ما يعادل 14 ألف خريج، وهي زيادة هائلة جدًا، ولا يمكن لمصر أن تتحمل من 3 إلى 4 آلاف خريج.

 

وأشار نقيب الصيادلة، إلى أنه تمت مخاطبة مجلس الوزراء السابق، وجميع الجهات المعنية ورئاسة الجمهورية، بأن هناك قنبلة موقوتة في أعداد الصيادلة، والاستفادة منهم ليست مُجدية، كما أن فتح كليات صيدلة خاصة، لا يُعطي ميزة عن الكليات الحكومية، ففتحها هو نوع من أنواع «البيزنس» مما جعل أعداد الخريجين تصل إلى 14 ألف خريج.

 

وأكد أن النقابة أجرت دراسة بأعداد الصيادلة بالدول العربية ودول العالم، وتم البحث عن الدراسة التي تشير إلى توظيف صيدلي لكل 11 طبيب، يخدم 10 آلاف مواطن، والدولة ما زالت تُعطي تراخيص لكليات صيدلة، ولن تشارك بتخريج خريجين مميزين في تخصصات معينة.

 

واختتم حديثه، لافتًا إلى أنه تم التقدم بالدراسة للمجلس الأعلى للجامعات، واتخاذ القرار بتقليل الأعداد 20%، إلا أنه حدثت مفاجأة بتقدم 5% زيادة عن العام السابق، وذلك بعد أن تم إصدار تكليف من الدولة بإجراء دراسة عكفوا عليها لمدة 6 أشهر، وكانت المفاجأة بزيادة العدد أكثر من المطلوب.

اقرأ أيضا