الاكتشافات البترولية الأخيرة تقرب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي.. وبرلمانيون: ستمثل العمود الفقري للاقتصاد المصري

الثلاثاء 10 يوليو 2018 | 07:04 مساءً
كتب : اسلام صلحين

يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال دورة ولاية الثانية أن ينهض بالاقتصاد المصري بعد تثبيت أركان الدولة خلال ولاية الأولي، ويظهر جليًا أن الرئيس السيسي والحكومة، يعطيان أولوية كبيرة في الفترة الحالية إلي الثروة المعدنية والطبيعية حيث تقوم شركات البترول العالمية التي تم التعاقد معها من قبل الدولة لاكتشاف اَبار البترول، باكتشاف حقول بترولية ضخمة تعمل على انتعاش الدولة المصرية، في إطار جهود الدولة لبناء اقتصاد قوي يجني المواطن من خلاله، ثمار ما زرعه خلال السنوات الأربع الماضية، بعد تحمله فاتورة بناء الدولة ومحاربة الإرهاب.

 

أوكد الدكتور محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الثروة المعدنية والطبيعية هي ثروة قومية بالنسبة للبلاد وخاصةً قطاع البترول الذي يعتبر العمود الاساسي للاقتصاد، مؤكدًا أنه خلال الفترة الماضية تم اكتشاف العديد من الآبار، كان أخرها حقل ظهر ونور كما يوجد العديد من الاكتشافات الجديدة التي سيكشف النقاب عنها في الأيام القادمة بجانب 8 آبار بالبحر الأحمر.

 

وأوضح «عطية»، أن هذا القطاع حاز على اهتمام كبير من الدولة في الفترة الحالية بخلاف أي عصر من العصور السابقة فتم اكتشاف العديد من آبار البترول والحقول التى ستعود على الدولة بمبالغ ضخمة، إلى جانب إبرام العديد من التعاقدات مع شركات عالمية ومتخصصة بنظام جديد متطور عن الأنظمة السابقة، لافتًا إلى أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي تعلم أهمية هذا الملف لذلك تمنحه أهمية كبيرة في المرحلة المقبلة.

 

وأضاف عضو اللجنة، أن الدولة تقوم بالبحث عن مواردها، وفقًا لخطة الرئيس عبد الفتاح السيسي «التنمية المستدامة 2030» رغم معاناة الشعب وعدم الإحساس بالتغيير الفترة الماضية بسبب بناء وتثبيت أركان الدولة، مؤكدًا أن الشعب سيجني ثمار هذه الاكتشافات في غضون السنوات الأربع القادمة.

 

وشدد«عطية» علي أهمية الاكتشافات البترولية الجديدة في توازن السوق التجاري وذلك بوقف استيراد المواد البترولية الذي يكبد الدولة مبالغ عالية وخاصة العملة الصعبة مثل إستيراد الغاز السائل والقيام بالتصدير في المقابل وعلي حسب الخطة سيكون هناك فائض لاول مرة من 40 في الميزانية العامة للدولة في العام تصل لحوالي 100 مليار جنيه.

 

ومن جانبه، أشاد النائب طارق السيد، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وأمين سر لجنة الصناعة بالبرلمان، بالاكتشاف البترولي الجديد التي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية، اليوم الاثنين، في صحراء مصر الغربي، مؤكدًا أن الاكتشافات البترولية الأخيرة تؤكد اقتراب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، بل وتصديره إلى الخارج.

 

وأوضح «السيد» في تصريحات له، أن وزير البترول كان قد أعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 2019 إلا أنه في ظل هذه الاكتشافات البترولية ستتمكن مصر من تحقيق هذا الإنجاز بنهاية العام الجاري، على أن يتم تصدير الغاز إلى الخارج العام المقبل، بحيث ستتحول مصر إلى واحدة من الدول الاقتصادية العملاقة في مجال الغاز.

 

ونوه أمين سر لجنة الصناعة، بأهمية هذه الاكتشافات بالنسبة للدولة والمواطن على حدٍ سواء، حيث ستعمل على النهوض بالاقتصاد المصري ودعم الصناعة بتوفير الطاقة للمصانع المتعثرة والمتوقفة عن العمل، أما بالنسبة للمواطن فستؤدي هذه الاكتشافات إلى توصيل الغاز لكل المنازل ومشروعات الشباب بأسعار منخفضة.

اقرأ أيضا