عودة «الغفران» إلى الحياة.. القبيلة القطرية تتوعد بمحاكمة الحمدين

السبت 07 يوليو 2018 | 04:28 مساءً
كتب : لمياء يسري

اتهمت عدد من الدول العربية في العام الماضي، دولة قطر بدعم وتمويل الإرهاب في المنطقة العربية، وكان من بينها المملكة العربية السعودية.

 

وأنهت السعودية علاقتها مع قطر بل وفرضت بالتعاون مع الدول العربية الآخرى حصارا اقتصادي، بالإضافة إلى حظر الطيران القطري فوق المملكة.

 

وفي سبيل تضييق الخناق الاقتصادي والسياسي، اتبعت قطر هي الآخرى، سياسة معادية في الداخل تجاه المعارضة وفي الخارج تجاه الدول العربية التي اتخذت طريق المقاطعة.

 

وسحبت قطر الجنسية من عدد من المعارضين القطريين، بعد رفضهم سياسة الحمدين، ودعمها للإرهاب، ورفضهم لمعاداة السعودية، بحسب ماذكرت العديد من الصحف العربية.

 

الشيخ طالب بن لاهوم المرة

هو شيخ قبائل آل المرة، الموجودة في قطر والمملكة العربية السعودية، وقامت السطات القطرية بسحب الجنسية منه، بجانب عدد من أفراد القبيلة المنتمين لعشيرة الغفران أحد فروع قبيلة المرة.

 

ووجهت الحكومة القطرية اتهامات إلى وجهاء عشيرة الغفران، بمحاولة الانقلاب على الحكم والتحريض ضد العائلة المالكة.

 

وقال شيخ آل مرة في مقطع فيديو بثه على صحفته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، «جنسيتي ليست من حمد بن خليفة، جنسيتي منحني إياها الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني أمير قطر السابق.. وبطاقتي ليس بها شريحة كمبيوتر.. وحمد بن خليفة ليس له الحق ولا منّة ولم يمنحني. الجنسية التي لدي من علي بن عبدالله آل ثاني رحمه الله، أمير قطر السابق».

 

وأضاف «سبب سحب جنسيتنا من قطر.. عدم سب المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أطال الله في عمره، وسمو ولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان، وملك البحرين وحكومته، وقد رفضنا ذلك السب. ولا يصح إلا الصحيح. وقد رفضنا بعدما طلبت منا حكومته ذلك الطلب».

 

وتابع: «السبب الآخر هو اجتماعنا مع صاحب السمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أنا وشيوخ المرة وما تعهدنا به له».

 

وقال: «جنسيتي ستعود غصباً أنا وأسرتي.. غصباً عن أمير قطر الذي سحب جنسيتي.. نحن ملتزمون بضبط النفس، أنا وقبيلة آل مرة.. لن نتصرف في حقنا فقط بسبب خادم الحرمين وولي عهده الأمين. ولو يسمحوا لنا لأخذنا حقنا الشرعي من حمد بن خليفة لإهانة آل مرة وشعب قطر».

 

الشيخ شافي الهاجري

بعدما سحبت قطر الجنسية عن شيخ قبيلة المري، انتزعتها  كذلك عن الشيخ شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري، بعد معارضته لسياسة بلاده المتبعة تجاه دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال الشيخ شافي في تصريحات صحفية، إن خبر سحب جنسيته ورده بعد لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع شيوخ القبائل، وأضاف أن قبيلة بني هاجر تمثل ربع سكان دولة قطر، ويشكلون نسبة كبيرة من موظفي الجهات الحكومية والخاصة، ولهم دور بارز مع مؤسس قطر الشيخ جاسم.

 

وظهر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل يومين يصور عائلة قطرية تنمي إلى قبيلة المري، ومن بينهم شاب يدعى  محمد بن صالح الغفراني المري،  يشكو من سحب الجنسية عنها، رغم امتلاكه أوراقا تثبت هويته القطرية.

اقرأ أيضا