خبير قانوني: الحبس سنة ينتظر 5 أفراد لحيازتهم أسلحة بيضاء

الاحد 01 يوليو 2018 | 09:58 مساءً
كتب : محمود صلاح

علق الدكتور فؤاد عبد النبي أستاذ القانون الدستوري في جامعة المنوفية، على جرائم السلاح الأبيض، قائلًا إنه لا يجوز حمله أو حيازته، مشددًا على أن ذلك يندرج تحت وصف الجرائم التي يعاقب عليها قانون العقوبات، ويطبق فيها الحبس لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة.

وأضاف عبد النبي في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أنه في حالة تزايد عدد حاملي السلاح لأكثر من فرد واحد، حينها يطبق عليهم قانون البلطجة، وتكون فيه العقوبة بنص المادة 375 المقررة من قانون العقوبات، ويُحكم فيها بسنة مع عدم الإخلال بالعقوبة الأشد، وتشمل كل من الحامل والمروج، وتتوقف على تشخيص النيابة للجريمة، فقد تسند إلى العمليات الإرهابية، من المادة الثانية «الفقرة الأولى» من قانون العقوبات، التي تنص على أن من يهددون المواطنين إذا تجاوز عددهم أكثر من فرد واحد، حينها يدرجون على قوائم الإرهاب.

وأشار الخبير القانوني، إلى أن بعض الوظائف تعفى من هذه الجرائم، فالجزار أو الحلاق ومن تتوقف مهنته على حيازة السلاح الأبيض، لا يعاقبه القانون ولا يُسند له أي جرائم حفاظًا على عمله.

يذكر أن قوات الأجهزة الأمنية في مديرية أمن الإسماعيلية، تمكنت مساء اليوم الأحد، بالتنسيق مع مباحث المراكز والأقسام، في إلقاء القبض على 5 متهمين بحوزتهم أسلحة بيضاء.