قبل نشرها.. «اجتماعات الشهور الستة» لـ«حقوق البرلمان» فى سطور

الجمعة 22 يونية 2018 | 12:25 مساءً
كتب : سارة محمود

«قوانين وإطاحات».. ملفات فُتحت داخل لجنة حقوق الإنسان، لمناقشة عدد من القوانين التي تهم حياة المواطن البسيط، على اعتبار أنها الشاغل الوحيد في حياة النواب، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض من القوانين التي خرجت بالفعل إلى النور ومنها ما تعثر بسبب المشادات والصراعات بين الأعضاء والتي تحدث داخل أي مؤسسة.

   

أيام قليلة باتت تفصلنا عن انتهاء دور انعقاد جديد للبرلمان بجميع لجانه النوعية، بمها فيهم لجنة حقوق الإنسان، برئاسة النائب علاء عابد، والذي لقب بـ«فارس حقوق النواب»، وقبل أن يعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، صافرة النهائية للدورة الثالثة، وتقديم اللجان النوعية كشف حساب بإنجازاتها وما عملت عليه طوال دور الانعقاد بجانب زيارتها الميدانية، للأمانة العامة رئيس مجلس النواب.

 

وشهدت الساعات الأولى من دور الانعقاد الثالث تحت قبة «حقوق النواب» حالة من الصراعات والمشادات بسبب مقعد الرئيس والتي كان يتصاع عليه كل من النائب علاء عابد، والنائب محمد أنور السادات، وانتهت تلك المنافسات بمبايعة الأعضاء «عابد» للفوز بالمنصب الجديد، وذلك لجدارته وخبراته.

 

زيارات ميدانية 

 

نظمت اللجنة سلسلة من الزيارات الميدانية خلال دور الانعقاد الجاري، حيث أجرت أكثر من 11 زيارة  لعدد من السجون والأقسام ودور الأيتام، وهي زيارة لتفقد الوضع داخل عدد من  المنظمات الجمعية الأهلية المعنية بحقوق الإنسان، كما تم زيارة سجن برج العرب لمعرفة أوضاع المسجونين به وتلقي الشكاوي االخاصة ومعرفة أحوالهم المعيشية.

 

وتعد زيارة قسم الشرطة بدار السلام، ثانى زياراتها الميدانية خلال الإجازة البرلمانية، وذلك استكمالًا لما انتهجته اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، بعد زيارة سجن الفيوم المعومى، وقسم الأميرية أثناء متابعتها لقضية مجدى مكين، علاوة على عدد من دور الأيتام المختلفة.

 

 

وقام وفد من اللجنة بزيارة  سجون جمصة، لتفقد أحوال السجناء والاطمئنان على سلامة أوضاعهم المعيشية وتفقد أوجه الرعاية المقدمة لهم، بالإضافة إلى ذلك زيارة بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فى الصعيد، وجميع القرى بكافة المحافظات التى وردت منها شكاوى، خلال الأسبوع الجاري، وقام النائب علاء عابد، بزيارة المواطن المصري الذي تعرض لاعتداء في الكويت للاطمئنان على ظروفة الصحية.

 

 

واختتمت الزيارات بتفقد اللجنة سجني القناطر(رجال ونساء) لمتابعة أخر التطورات داخل اللجنة، كما نظمت زيادة خارجية للرد على ادعائات المنظمات المشبوهة ضد مصر، كما  تقوم اللجنة بزيارات خارجية ومنها زيارة الأمم المتحدة ومجلس الشيوخ الإيطالى ومجلس العموم البريطانى، وداخليًا نضمن زيارة السجون ودار الأيتام والقرى الفقيرة.

 

لقاءات 

 

بالإضافة إلى ذلك التقى «عابد» بالسفير السويسرى بالقاهرة، لتناول عدد من الملفات المهمة مع السفير، بما يفعّل الدور التشريعى والرقابى للجنة فى مجال حقوق الإنسان، حيث تستعد اللجنة لمناقشة عدد من مشاريع القوانين، فى مقدمتها التظاهر ومكافحة التمييز والتصدى للعنف ضد المرأة.

 

 

كما التقى بنظيرة البحريني النائب عبد الرحمن راشد بو مجيد، وحضر اللقاء وكيلي لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري النائبة مارجريت عازر والنائب محمد الغول، بشأن استعراض التشكيلة السياسية والنوعية داخل البرلمان المصري، بما يؤكد أن البرلمان المصري ومنذ نشأته يعكس لأول مرة التنوع السياسي والاجتماعي بداخله.

 

 

القوانين

 

ووافقت  اللجنة على عدد من القوانين الهامة خلال دور الانعقاد الثالث، والتي تتمثل في قانون المنظمات الحقوقية وسن قانون لمن يحمل الجنسية المصرية وليس بجنسيات ملونة أو متعددة، وقانون العنف ضد المرأة، وقانون العدالة الناجزة، وقانون بديل للحبس الاحتياطى، وسيتم مناقشة قانون كبار المسنين، كما تقوم اللجنة بمناقشة قانون أطفال بلا مأوى.

 

 

اجتماعات 

 

 

وعقدت اللجنة 84 اجتماعًا بدءًا من 1 أكتوبر 2017 حتي 30 يونيو 2018، بإجمالي نحو 138 ساعة عمل، من ضمنها الاجتماعات المشتركة مع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وذلك بشأن دراسة مادة الحقوق بكافة المراحل التعليمية، ولمناقشة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن ماورد من وزارة العدل عن ضمان الحق فى الحرية والأمان الشخصي وضمانات الاحتجاز القانوني لبعض المقبوض عليهم.

 

 

بيانات 

 

 

بالإضافة  إلى ذلك أصدرت اللجنة العديد من التقارير والبيانات بشأن بعض القضايا التي أثارت الرأي العام والعالمي والمحلي، والتي تتمثل فى الغالب ردًا على تقارير المنظمات المشبوهة والكاذبة، هيومان رايتس ووتش، والتي تهدف إلى نشر المخخطات الكاذبة داخل الأراضي المصرية لنشر الفوضي، وذلك بشأن وجود حالات تعذيب ممنهجة من جانب السلطات المصرية، وما يسمى بالاختفاء القصري داخل السجون، كما أصدرت بيان بـ«4 لغات» للرد على انتهاكات حقوق الانسان.

 

طلبات الإحاطة 

 

وتقدمت اللجنة بأكثر من 20 طلب إحاطة موجة إلى الحكومة السابقة، بشأن أزمة نواقص الأدوية المتكررة بربوع المحافظات، وتقديم المستشفيات والمؤسسات الخيرية ميزانيتها الخاصة بالتبرعات، كما طالبت بسرعة مناقشة قانون حماية اللغة العربية، بالإضافة إلى ذلك مطالبة الأزهر بتخصيص جزء من الزكاة والتبرعات للغارمات.

 

وتقدمت اللجنة بسؤال  لوزير الصحة عن مصنع السرنجات ذاتية التدمير، بالإضافة إلى أزمة مرتجعات الأدوية، وطالبت الحكومة بالتعاون مع تونس والجزائر لحظر لعبة الحوت الأزرق، والمطالبة  مقاضاة من يتهم النواب بالرشوة، وبيان لمواصلة الدعم للرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية. 

 

 

أقراء أيضًا كشف حساب «خارجية البرلمان» فى دور الانعقاد الثالث

 

اقرأ أيضا