الخبراء: البورصة تتغذي بالمناخ المحيط بها وهذا سبب ارتفاعها الأسبوع الحالي

الخميس 21 يونية 2018 | 03:15 مساءً
كتب : هدير أبو العلا

شهدت البورصة المصرية ارتفاعا ملوحظا خلال تعاملات الاسبوع الحالي، كما أنها أغلقت اليوم الخميس تعاملات نهاية جلسات الاسبوع بربح ملياري جنيه منوهه عن استقرار واضح في السوق المالي كما أننا نبحث مع الخبراء في طيات هذا الموضوع عن دوافع نجاح البورصة هذا الاسبوع والمردود الايجابي الذي حققته فالى الموضوع.

 

ومن جانبه قال عيسى فتحي نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالغرف التجارية، أن اداء البورصة كان ايجابيا مقارنة بالفترة السابقة، حيث ارتفعت هذا الاسبوع بنسبة كبيرة،  منوها  أن البورصة تتغذى بالمناخ المحيط بها.

 

وأضاف فتحي، أن الاجراء الأقوى الذي اتخذته الحكومة المصرية ممتثلة في البنك المركزي تحرير سعر الصرف، والذي أدى الى ارتفاع اداء البورصة، حيث جعل الأجانب يشترون أكبر قدر من الأسهم في الفترة السابقة، وجعل ذلك ضخ الاستثمارات الأجنبية تزيد بقدر مليار داخل السوق المصري.

 

ولفت نائب رئيس شعبة الأوراق المالية، أن تخفيض سعر الفائدة على الجنيه المصري، أثر ايجابيا على البورصة المصرية، لارتباطه بقطاعات كثيرة منها الأوعية الادخارية وغيرها، مضيفا الى أنه سيعمل على تنشيط التمويل العقاري، مؤكدا أن المشروعات سوف تعود الى الاقتراض بعد خفض سعد الفائدة.

 

وفي هذا السياق قال أحمد تركي الخبير المالي، أن اداء البورصة خلال نهاية الاسبوع الحالي ،  كان اداءا يتسم بالامتياز، موضحا أن  الحكومة أعلنت نيتها عن شركات معينة مثل انبي وبنك القاهرة اللذان تم الاعلان عنهما مسبقا، وهذه خطوة ايجابية للسوق المالي ، مضيفا أنه على الحكومة وضع جدول زمني لهذه الطروحات، لأنها ستكون خطوة كبيرة وايجابية للبورصة المصرية.

وأكد الخبير المالي، أن طروحات الحكومة ستعزز من قيمة رأس المال السوقي للبورصة. 

 

كما قال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني عادل، أن نجاح البورصة هذا الاسبوع سيعود بمردود ايجابي على الاقتصاد المصري، وعلى رغبة المستثمرين الأجانب للاستثمار، كما أن الطروحات الذي صرحت عنها الحكومة ، في البورصة ستعزز من حجم رأس المال السوقي، مؤكدا أن الطروحات، توفر السيولة المطلوبة وتعزز فرص الاستثمار ، واعادة تدوير رأس المال واستغلال السيولة في التنقيب عن استثمارات جديدة في القطاع، بالإضافة الي تحسين المركز المالي.

اقرأ أيضا