بعد 7 أيام.. خطة اجتماعات لجان البرلمان خلال أسبوع المقبل

الاربعاء 20 يونية 2018 | 02:28 مساءً
كتب : سارة محمود

بعد أجازة «7 أيام».. تعلن اللجان النوعية بمجلس النواب، حالة الطوارئ القصوي بسبب مناقشة عدد من القوانين الهامة وحسم موقفها للخروج إلي النور قبل نهائية دور الانعقاد الثالث، وبداية دورة جديدة في شهر أكتوبر المقبل، حيث انتهت بعض من اللجان مناقشة المشاريع المقدمه إليها فيلجئ إلي الزيارات الميدانية والبعض الأخر مستمر فى مناقشة القوانين الهامة التي تهم حياة المواطن البسيط.

 

زيارات ميدانية للمستشفيات

 

 قال النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة قد انتهت من مناقشة كافة القوانين وطلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب، والتي تم إحالتها من قبل الدكتور علي عبد العال، قبل إجازة عيد الفطر المبارك، لافتًا إلى أنه تم حسمها وإصدار الموافقة النهائية عليها برئاسة الدكتور علاء عابد.

وأوضح "الورداني" في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن خطة اللجنة فى الفترة المقبلة، هو تفقد عدد من المستشفيات الحكومية ودور الأيتام التي تعاني من تدهور، وبعض من أقسام الشرطة للأطمئنان علي صحة المواطنين، وذلك بربوع المحافظات.

 

وأشار أمين سر لجنة حقوق الإنسان، إلى أنه فى انتظار القوانين التي يتم إحالتها من قبل الدكتور علي عبد العال، يوم السبت المقبل.

 

«إعلام البرلمان».. طلبات الإحاطة

تعقد  لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، رئيس اللجنة،  اجتماعًا يوم السبت المقبل، بشأن مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب، إلى رئيس البرلمان والتي تم إحالتها إلى اللجان المتخصصة، ومنها طلب الإحاطة الخاص بمسرح وقصر رأس البر بمحافظة دمياط، والثاني متعلق بعدم اتخاذ أى إجراء تجاه قصر ثقافة كفر الدوار بمحافظة البحيرة الآيل للسقوط رغم خطورة الموقف.

 

 

 

كما سيتم خلال الاجتماع يوم الاحد، مناقشة طلب الإحاطة الخاص بعدم تسليم قصر ثقافة شبين القناطر بمحافظة القليوبية حتى الآن، بالإضافة إلى عدم الترويج الإعلامى بصورة جيدة عن مبادرة البيت الفنى للمسرح لعودة الجمهور مرة أخرى للمسارح من خلال اشتراك سنوى.

 

 

 

كما تنظر اللجنة، خلال اجتماعها يوم الإثنين، بشأن إهمال ربع السلطان قايتباى، وبشأن إهمال آثار مصر لاسيما سور مجرى العيون، وآخر حول محاولة سرقة السور الحديدى المخصص لحماية حرم قلعة صلاح الدين.

 

 

التصالح في مخالفات البناء

  تستكمل لجنة الإسكان والمرافق العامة  بالبرلمان، اجتماعتها خلال الاسبوع المقبل، حيث تعقد اجتماعًا السبت المقبل، بشأن  مناقشة  مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء، وعدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل الأعضاء.

 

قانون الأحوال الشخصية

 قال النائب إيهاب الطماوي،عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنه سيتم عقد اجتماعًا  للنظر في عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب ، كما سيتم مناقشة قانون الأحوال الشخصية، المقدم من قبل النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، كما سيتم وضع الأليات اللازمة لتنفيذ تكليفات الدكتور على عبد العال، بشأن تعديل على قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014.

 

 

إهدار المال العام

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن  اللجنة ستعقد اجتماعًا لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب، بشأن إهدار المال العام الذي تمت بداخل وزارة الزراعة، كما سيتم أستجواب وزير الزراعة بهذ  الشأن.

 

منع السفر إلي ليبيا

 كما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها يوم السبت المقبل، مناقشة مشروع عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل  النائب مهدي العمدة، بشأن قرار مجلس الوزراء، بمنع السفر إلى ليبيا، مما أدى ذلك إلى زيادة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 

الجامعات التكنولوجية

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن هناك أكثر من قانون يتم مناقشته منذ فترة طويله ولكن تم تأخيرها  بسبب مناقشة الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى قانونين لم يتم إحالتها حتى الآن من مجلس الوزراء برغم موافقة الحكومة عليها، وذلك على سبيل المثال «قانون إنشاء فروع جامعات أجنبية وقانون الجامعات التكنولوجية».

 

 

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن اللجنة أيضًا ستناقش عددًا من القوانين التي تم إحالتها إلى اللجنة ومنها قانون تعديل في بعض المواد في تنظيم الجامعات، وهيئة تعديل في بعض المواد الخاصة بهيئة  ضمان الجودة والاعتماد، وقانون إنشاء صندوق حوافز لابتكار، مؤكدًا أنه تلك القوانين سيتم إحالتها إلى الجلسة العامة فور العودة من الإجازة. 

 

 النقل البري والملاحة الداخلية

قال النائب وحيد قرقر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعين يوم السبت والأحد المقبل، بشأن مناقشة عدد من القوانين والملفات التي لم تصدر فيها إي قرار حتي الآن، مؤكدًا أنه سيتم مناقشة  قانون الملاحة الداخلية والنقل البري والطرق، والنظر فى طلب الإحاطة المقدم من النائب بشأن مناقشة عملية تراخيص مراكب النقل.

 

وأوضح "قرقر" في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أنه سيتم مناقشة عدد من الاتفاقيات والتي تتمثل في المنحة المبسط بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، بمبلغ 8 ملايين يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 8/3/2018، والتي تم إحالتها من قبل البرلمان إلي اللجان المتخصصة، وذلك برئاسة النائب هشام عبد الواحد، رئيس اللجنة،  وبحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وعدد من الممثلين.

 

 

اقرأ أيضا