أهالي بحيرة المنزلة يشكون حملات إزالة الإشغالات: تُطبق على فئة دون غيرها

الاربعاء 13 يونية 2018 | 04:38 مساءً
كتب : رانيا علي

أبدى أهالي مركز ومدينة المطرية بمحافظة الدقهلية، شكواهم بسبب تكرار التعديات والإشغالات على بحيرة المنزلة، وتنظيم حملات الإزالة على صغار المعتدين تاركين من وصفوهم بـ "الحيتان الكبيرة"، التي تسطو على مساحات من المسطح المائي بالردم للبناء أو لإقامة مزرعة سمكية.

 

ومن جهته، قال عبد الله الشوا، أحد المالكين لقطعة أرض بجوار منطقة السكة الحديد، إن المنطقة بالكامل كانت امتداد لبحيرة المنزلة، وتم تجفيف أجزاء منها وردمها من قبل الحكومة تارةً ومن قبل الأهالي تارةً أخرى.

 

وأكد أن المنطقة تم ردمها بحجة زراعة أرضها، لكنها تشهد حركة مبناء عشوائية ومخالفة على بدون رقيب، حملات الإزالة التي تمت مؤخراً: "جت على ناس وناس، شالت بيوت الغلابة اللي ملهاش ضهر وسابت بيوت المسنودين".

 

وراح محمد عبد الغني، صياد، يعد اسماء عديدة لأشخاص، أشار إليهم بأنهم "مشنودسن" يمتلكون بيوتاً في تلك المنطقة، أحدهم ويدعى "رزق.ش" له بيتان واحد في منطقة السكة الحديد وآخر يؤجره للأهالي في منطقة البر التاني (منطقة أملاك دولة)، دون محاسبة أو هدم لبيته المخالف كإشغال، في حين هدمت حملة الإزالة "الأعمدة التي زرعها على قطعة أرض تمهيدًا للبناء".

 

وأضاف: "عاوزين تعملوا ازالة وتطهير للبحيرة احنا معكم لأن دة مصدر رزقنا، بس يبقى على الكل، هم مش بيقدروا غير على الغلبان".

 

وشهدت المنطقة في السنوات الأخيرة حركة بناء موسعة، حتى وصل ارتفاع البيت الواحد لأكثر من دور، وسرق المعتدون الكهرباء من الأعمدة والكابلات المزروعة لإنارة بيوتهم.

 

وعلى صعيد آخر، أعرب أحمد أبو مسلم، صياد، عن سعادته بقرارات الإزالة وخاصةً تلك التي تتم في مناطق "لجان، الجميل"، لإزالة "البشنين" والذي يستخدمه المعتدون في إنشاء مزارع سمكية، إلا أنها تترك مزارع بعينها، مناشدًا القوات المسلحة التي تشرف على عملية إزالة المزارع، التنبه لتلك المشكلة.

 

من جانبه، أكد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، أن بحيرة المنزلة من أكثر الأماكن التي تم الإعتداء بالمحافظة، وأنه لا تهاون مع استيعادتها كاملة وفقًا للخطة الزمنية المحددة سواء مسطح مائي أو أراضٍ دون تفرقة بين معتد وآخر.

 

وأوضح الشعراوي، أن المحافظة سمحت بتقنين أوضاع المستغلين لأملاك الدولة وفقا للقانون طالما سكنوا في بيوت وعقارات على تلك الأملاك، أما الإشغالات والتعديات التي يتم بنائها دون وجه حق ولا يقطنها أحد سيتم التعامل معها بحزم.

 

وأشار المحافظ إلى أن تقرير لجنة حصر أملاك الدولة يؤكد التعدي على 15ألف و608 فدان من مسطح البحيرة بإنشاء مزارع سمكية، وأكثر من 65 ألف متر على شاطئ البحيرة، وتمكنت الحملة مؤخرا من تنفيذ 42 قرار إزالة وأكثر لمبان على البحيرة في المنزلة والجمالية والنسايمة والمطرية.

اقرأ أيضا