11 دولة عربية حاصلة على تصنيف ائتماني دولي

الثلاثاء 12 يونية 2018 | 06:13 صباحاً
كتب : آية محمد

أعلن تقرير A.M.Best المؤسسة الدولية المتخصصة فى تصنيف شركات التأمين عن شهر يونيو 2018، أنه تضمن 11 دولة عربية من حيث عدد الشركات الحاصلة على تصنيف ائتمانى دولى، وبلغ عدد الشركات المصنفة 53 شركة، وذلك حسبما صرح به الاتحاد المصري للتأمين.

 

وجاءت (الإمارات) فى المركز الأول بين الدول العربية من حيث عدد الشركات الحاصلة على التصنيف، ويليها (البحرين) ثم (الأردن)، وبلغ عدد الشركات المصنفة فى (مصر) 3 شركات.. فى حين جاءت (الجزائر وتونس والمغرب) فى المراكز الأخيرة من حيث عدد الشركات الحاصلة على التصنيف فى هذا التقرير، حيث تضمنت كل دولة شركة واحدة فقط حاصلة على تصنيف ائتمانى.

 

وقد شمل التقرير أيضا 94 دولة تتضمن 846 شركة تأمين حاصلة على تصنيف ائتمانى، حيث جاءت كندا فى المرتبة الأولى من حيث عدد الشركات التى حصلت على تصنيف ائتمانى وعددها 155 شركة معظمها حصلت على تصنيف ائتمانى مستقر ومرتفع، يليها برمودا والتى شملت 92 شركة حاصلة على تصنيف ائتمانى والتى حصدت فى معظمها تصنيفات مستقرة، ثم المملكة المتحدة 56 شركة حاصلة على تصنيف ائتمانى جميعها مستقرة ومرتفعة.

 

وتأتى أهمية التصنيف الائتمانى لشركات التأمين، فى تحديد قدرة الشركات على مواجهة المخاطر المحتملة، بالإضافة إلى دعمه لثقة مؤسسات إعادة التأمين العالمية فى تلك الشركات، ويسهم أيضا فى تحسين شروط اتفاقيات إعادة التأمين لديها.

 

وسيعزز حصول شركات التأمين على درجة تصنيف جيدة، من مكانتها فى سوق التأمين، ويقوّى من قيمتها ومن مركزها التفاوضى مع شركات إعادة التأمين الدولية، كما أنه إحدى أدوات التسويق وكسب العملاء، كما أن درجة التصنيف الجيدة تشير إلى اطمئنان المؤمن لهم الحاليين على المكانة المالية لشركات التأمين وقدرتها على تسديد المطالبات بالتعويض، ولذلك أصبح التصنيف من لوازم العمل فى الأسواق المتقدمة وحتى فى بعض أسواق التأمين العربية كـ ( مصر، البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية)، فالتصنيف العالى يحمل معه رسالة مطمئنة لجمهور المؤمن لهم تؤكد الملاءة المالية والائتمانية لشركة التأمين".

اقرأ أيضا