أستاذ قانون: اثيوبيا تمارس سياسة فرض الأمر الواقع وتخالف مبادئ القانون الدولي

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 02:06 مساءً
د. مصطفى يوسف
د. مصطفى يوسف
كتب : محمد جعفر

قال د. مصطفى يوسف - أستاذ القانون الدولي بجامعة حلوان إن ما تقوم به أثيوبيا من فرض سياسة الأمر الواقع فيما يتعلق باتفاقيات المياه مع دول حوض النيل يتعارض مع مبادئ القانون الدولي كما يخالف أيضا مواثيق الاتحاد الأفريقي.

وأوضح د. يوسف في تصريح خاص لــ "بلدنا اليوم" أن أثيوبيا تسعى للهيمنة على مصادر مياه النيل من خلال سد النهضة بدعوى حق الدول في تحقيق الرخاء والنمو لشعوبها كما تسعى أيضا إلى السيطرة على منطقة القرن الأفريقي من خلال التدخل في الشئون الداخلية للصومال والتواجد غير الشرعي على أراضيها.

وأشار أستاذ القانون الدولي إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لاريتريا كانت ضربة إستراتيجية قاتلة للنظام الأثيوبي خاصة بعد توقيع اتفاق تعاون مشترك في كل المجالات بين مصر وكل اريتريا والصومال كما أن بيان الاتحاد الأفريقي بالترحيب بنشر قوات مصرية في الصومال بناء عل طلبها بعد انتهاء مدة تواجد قوات حفظ السلام نهاية العام الجاري كان أيضا لطمه قوية على وجه النظام الأثيوبي لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تغييرا جذريا في السياسة الأثيوبية ف خاصة في ظل التواجد المصري في الصومال وتعرية الدبلوماسية المصرية لممارسات النظام الأثيوبي . 

اقرأ أيضا