مفتي الجمهورية يصل أوزباكستان ويؤكّد: زيارتنا تفتح آفاقًا جديدة للتعاون

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 08:37 مساءً
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : محمود عبد الرحمن

وصل الدكتور نظير عياد، مفتي جمهورية مصر العربية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ظهر اليوم إلى أوزبكستان، حيث كان في استقباله الشيخ نور الدين خاليق نظروف، مفتي أوزبكستان، وعدد من المسؤولين، في إطار زيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الإفتائي والمشاركة في مؤتمرين علميين دوليين.

أعرب نظير عياد عن سعادته بزيارة أوزبكستان، مشيرًا إلى عمق العلاقات بين البلدين في المجالات الدينية والعلمية. 

وأكد أن الزيارة تمثل فرصة لتعزيز الحوار وتبادل الخبرات الشرعية بين العلماء والمفكرين لمواجهة التحديات المعاصرة التي تواجه العالم الإسلامي. 

وأضاف أن المشاركة في المؤتمرين تأتي ضمن جهود دار الإفتاء المصرية لنشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف.

من جهته، رحب الشيخ نور الدين خاليق نظروف بزيارة مفتي الجمهورية، مؤكدًا أن هذه الزيارة تفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين المؤسسات الدينية في مصر وأوزبكستان، وتسهم في نشر قيم الاعتدال والوسطية التي تحرص الدولتان على تعزيزها.

 وأكد على أهمية تبادل التجارب العلمية والدينية لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.

جدير بالذكر أن الدكتور نظير عياد سيشارك في مؤتمرين دوليين خلال زيارته. الأول بعنوان "الإسلام دين السلام والخير"، الذي سيعقد في مدينتي طشقند وخيوه في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر، حيث سيلقي فضيلته كلمة رئيسية حول القيم السامية التي ينادي بها الإسلام. 

كما سيشارك في مؤتمر علمي آخر في مدينة ترمذ تحت عنوان "دور التراث العلمي للإمام الترمذي في الحضارة الإسلامية" من 17 إلى 18 أكتوبر، ليسلط الضوء على دور الإمام الترمذي في إثراء التراث الإسلامي وتأثيره على الحضارة الإنسانية.

اقرأ أيضا