فتح حدائق القاهرة والمتاحف مجانًا احتفالًا بذكرى انتصار أكتوبر

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 01:10 مساءً
محافظ القاهرة
محافظ القاهرة
كتب : عامر عبد الرحمن وياسمين عصام

قرر الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، إتاحة جميع حدائق العاصمة للمواطنين مجانًا اليوم الأحد، وذلك للاحتفال بالذكرى الـ 51 لانتصار أكتوبر المجيد.

وقال محافظ القاهرة، إن يوم السادس من أكتوبر سيظل شاهدًا على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، في الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها؛ لتظل قواتنا المسلحة وجيشنا درعًا وسيفًا للوطن في الحرب وسواعد للبناء والتنمية في السلم، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر محافظ القاهرة، أن هذا العبور العظيم سيظل مبعثًا للفخر والاعتزاز ببطولات رجال أعلو قيم التضحية والعطاء من أجل رفعة الوطن.

وجاءت قائمة المتاحف المفتوحة كالتالي

متحف طه حسين بالهرم

يحتوي المتحف على تمثال برونزي يمثل رأس الأديب طه حسين من عمل الفنان عبد القادر رزق عام 1936. كما يضم الكرسي الذي كان يجلس عليه طه حسين، ومكتب سكرتيره، وقاعة الطعام، بالإضافة إلى مكان مخصص لابنه مؤنس. ويعرض المتحف أيضًا بعض المقتنيات الشخصية لطه حسين، مثل الملابس والأوسمة، بما في ذلك قلادة النيل والميداليات التي حصل عليها في مناسبات مختلفة.

متحف أحمد شوقي بالجيزة

يتضمن الطابق الأرضي للمتحف جناحًا مخصصًا للفنان محمد عبد الوهاب، حيث يحتوي على مكتبة أحمد شوقي التي تضم 332 كتابًا، بالإضافة إلى مسودات شعره بخط يده. كما يحتوي المتحف على مكتبة سمعية حديثة تضم تسجيلات لأداء عبد الوهاب. في الطابق العلوي، توجد غرفة نوم أحمد شوقي وزوجته خديجة شاهين، بالإضافة إلى أكثر من 750 مخطوطة وصورة تتعلق بحياته.

متحف محمود مختار في منطقة الجزيرة

يعتبر متحف محمود مختار من أبرز المعالم الثقافية في القاهرة، حيث يضم مجموعة من تماثيل النحات المصري محمود مختار، الذي يُعتبر رائدًا في فن النحت في مصر. ويُعرف مختار بتمثال "نهضة مصر" الشهير، مما يجعل متحفه مقصدًا لدارسي الفنون ويعكس فترة تاريخية وسياسية مهمة.

بهذه الفعاليات، تواصل القاهرة احتفالاتها بذكرى انتصار أكتوبر وتعزز من دور الثقافة والفنون في المجتمع.

اقرأ أيضا