اللواء رأفت الشرقاوي يكتب .. تمخض الجبل فولد فأراً

الخميس 29 اغسطس 2024 | 10:47 صباحاً
لواء/ رأفت الشرقاوى
لواء/ رأفت الشرقاوى
كتب : بلدنا اليوم

 زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لبيد شكك في إمكانية استعادة الأسرى عبر العمليات العسكرية، قائلا "لن نتمكن من إعادة 108 مختطفين من غزة عبر عمليات خاصة" مضيفا أن الأسرى "ليس لديهم وقت ويجب إبرام الصفقة الآن وإعادتهم" ، أبدى زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لبيد ذلك ردآ على ما صرح به ، الجيش الإسرائيلي - من إنه تمكن من استعادة أحد الأسرى المحتجزين في قطاع غزة من نفق بمنطقة جنوبي القطاع ، في حين تحدثت تقارير عن تمكنه من الفرار من محتجزيه ، وأخرى عن العثور عليه وحيدا دون حراس .

 وأوضح جيش الاحتلال أن قواته "أنقذت الأسير فرحان القاضي وهو على قيد الحياة" وأنه يجري نقله لمواصلة الفحوصات بمستشفى سوروكا ، في حين لم يصدر حتى الآن أي بيان من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تخوض مواجهات مع الاحتلال في حربه على غزة لليوم الـ326.

 وقال المتحدث العسكري دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي "لا يمكن الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بعملية استعادة المختطف". وأكد

أنهم يعملون على إعادة كل الأسرى، وأنه "لا يزال 108 -منهم نساء- محتجزين في غزة" ، كما نقلت رويترز عن جيش الاحتلال أن قايد فرحان القاضي (52 عاما) - وهو بدوي من جنوب إسرائيل- انتقل إلى المستشفى وحالته مستقرة.

 بدوره ، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه في إطار ما سماها عمليات الجيش الجريئة والحازمة "تمكنا من إنقاذ الرهينة فرحان القاضي، وملتزمون باستغلال كل فرصة لإعادة المختطفين إلى منازلهم" ، ومن جانبه ، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بنيامين نتنياهو أجرى اتصالًا مع "المختطف المحرر وهنأه" بينما قالت هيئة الأسرى الإسرائيليين إن الطريق الوحيد والآمن لإعادة جميع "المخطوفين" هو إنجاز صفقة تبادل.

 وقال نتنياهو إنه يعمل على إعادة الأسرى من خلال المفاوضات وما سماها عمليات التحرير ، وأن ذلك يتطلب "الوجود العسكري في الميدان" في حين ذكر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن عملية الإنقاذ تمثل "لحظة فرح لدولة إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي ككل".

 زعيم المعارضة يائير لبيد فشكك في إمكانية استعادة الأسرى عبر العمليات العسكرية، قائلا "لن نتمكن من إعادة 108 مختطفين من غزة عبر عمليات خاصة" مضيفا أن الأسرى "ليس لديهم وقت ويجب إبرام الصفقة الآن وإعادتهم".

  قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن المحتجز فرحان القاضي استطاع الفرار من محتجزيه داخل نفق بغزة قبل أن تتمكن قوات الجيش من إنقاذه. أما صحيفة "نيويورك تايمز" فنقلت عن مسؤولين إسرائيليين أن هذا الأسير عثر عليه مصادفة خلال عملية للسيطرة على أنفاق جنوب غزة وأن فريق الكوماندوز الإسرائيلي عثر عليه وحيدا من دون حراس ، وقد أورد المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال تدوينات تضمنت تفاصيل بشأن هذه الحادثة، مشيرا إلى أن قوات الجيش عثرت على القاضي في أحد الأنفاق بالصدفة، مؤكدا أن هذه ليست عملية إنقاذ تم التخطيط لها مسبقًا.

  وبحسب مصدرين أمنيين تحدثا لإذاعة الجيش، فقد خرج القاضي من أيدي محتجزيه بنفسه، وبالتالي وصل إلى قوات الجيش التي عثرت عليه وأنقذته من النفق، ولم يتضح بعد الظروف التي تمكن فيها من الفرار، وأنه من "المحتمل أن يكون محتجزوه قد قتلوا أو فروا" ويمكن القول إنه خرج بمفرده.

كما أوردت وكالة الأناضول أن تناقضا يشوب الروايات الإسرائيلية عن ملابسات استعادة هذا الأسير، من قطاع غزة، المحتجز هناك منذ 7 أكتوبر الماضي.

 وقدم إعلام إسرائيلي رواية مفادها أن القاضي استطاع الفرار من محتجزيه، قبل أن يعيده الجيش، وهو ما يناقض الرواية الرسمية، ليثير ذلك تفاعل ناشطين على منصات التواصل بشأن إعلان جيش الاحتلال استعادة الأسير وتضارب روايته مع ما نقله إعلام إسرائيلي.

 حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشائعات والضغائن والحروب ، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسمائها ، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع . 

اقرأ أيضا