الصحة تناقش آليات تنفيذ مشروع التصنيع المحلي لأجهزة "السونار" مع شركات عالمية

الاربعاء 21 اغسطس 2024 | 06:07 مساءً
نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة
نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة
كتب : أحمد صلاح

التقى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إحدي الشركات العالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 21 أغسطس، وذلك بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة.

يأتي ذلك الاجتماع، في إطار مناقشة الجدول الزمني وآليات تنفيذ مشروع التصنيع المحلي لأجهزة الموجات الصوتية (السونار)، كأول مصنع في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال.

حضر الاجتماع كل من، الدكتور محمد فوزي، مستشار الوزير لشؤون الأشعة، والمهندس محمد هارون، مدير عام شركة "جنرال إلكتريك أفريقيا"، ياسمين خطاب، رئيس قطاع التمويل والعلاقات الاستراتيجية بشمال أفريقيا والسعودية، ولفيف من المسؤولين.

وخلال الاجتماع تم التطرق إلى مناقشة إنشاء مركزين محاكاة لتدريب الفنيين بالمعاهد الفنية الصحية بالقاهرة والصعيد، إضافة إلى بروتوكولات التعاون المشترك مع شركة "جنرال إلكتريك".

كما تم تناول الرؤية المستقبلية للتعاون مع الشركة (جنرال إلكتريك)، لدعم القطاع الطبي، من خلال تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير أحدث التقنيات الطبية المتقدمة في مجال الأشعة، ما يؤدي إلى رفع كفاءة الخدمة التشخيصية التي تقدمها المستشفيات، وذلك حسب تصريحات الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

وأشار متحدث الصحة، إلى أن مشاريع التعاون المشترك مع شركة "هليثكير" تتضمن التصوير الطبي، وتقنيات المعلومات الصحية، وأجهزة مراقبة المرضى، وأدوات تشخيص للكشف المبكر عن الأمراض.

كما أوضح أن "هيلثكلير" ساهمت في تطوير أجهزة الرنين المغناطيسي ورفع كفاءتها وتزويدها بأحدث بروتوكولات التشخيص، بالإضافة إلي تطوير عدد من وحدات الماموجرام المتنقلة التابعة لمشروع صحة المرأة.

وأشار إلى مشاركة الشركة في رفع كفاءة الكوادر الطبية في مجال الأشعة بالمستشفيات من خلال عقد دورات تدريبية علي أحدث نظم التشخيص العالمية.

ولفت "عبد الغفار" إلى أن شركة "جنرال إلكتريك" ساهمت في تزويد أجهزة الرنين المغناطيسي بأحدث بروتكولات التشخيص للمساهمة في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية: (قولون- عنق الرحم- البروستاتا- الرئة) وذلك من خلال تطوير عدد من أجهزة الرنين المغناطيسي بمستشفيات وقطاعات وزارة الصحة.

وبدوره، أكد المهندس محمد هارون، مدير عام شركة "جنرال إلكتريك أفريقيا"، أن التعاون المثمر مع وزارة الصحة يأتي في ضوء الثقة الدائمة في مناخ الاستثمار والاقتصاد المصري، مشيرًا إلى حرص الشركة على التواجد بفعالية في قطاع الرعاية الصحية، كما لفت إلى أن هذا المشروع يعتبر خطوة أولية لزيادة استثمارات الشركة في مصر.

اقرأ أيضا