رئيس شعبة الحبوب السابق: مناقصة جديدة لتوريد القمح لاستكمال المستهدف

الاربعاء 21 اغسطس 2024 | 01:12 مساءً
مناقصة القمح - صورة أرشيفية
مناقصة القمح - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال طارق سعيد رئيس شعبة الحبوب السابق باتحاد الصناعات إن مناقصة القمح الأخيرة لم تحقق كامل الكمية المطلوب توريدها بسبب ضخامة الكمية وعدم قدرة الموردين على تلبية هذه الكمية الأكبر في تاريخ مناقصات وزارة التموين.

مناقصة جديدة لتوريد القمح

 وأوضح في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن تحقيق كمية من المستهدف يعد أمرا معقولا، وتوقع أن هيئة السلع التموينية ستعلن عن مناقصات جديدة للوصول إلى 3.8 مليون طن من القمح.

وأكد أن الدول الأوربية حاليا في موسم حصاد القمح والسعر العالمي رخيص، ولن تجد الحكومة فرصة أفضل لصنع الاحتياطات المطلوبة من المحصول الأهم للغذاء في مصر باعتباره الخبز مكون رئيسي للغذاء في مصر. 

أكبر مناقصة لتوريد القمح في تاريخ مصر

يذكر أن هيئة السلع التموينية استطاعت أن تضمن توريد 280 ألف طن من القمح عقب خلال أكتوبر ونوفمبر من العام الحالي، من خلال المناقصة التي استهدفت أكبر كمية في تاريخ مناقصات الهيئة والمقدرة بـ3.8 مليون طن.

ويتوقع أن تسعى الهيئة لجلب مزيد من الشحنات عبر مناقصات جديدة في أقرب وقت للاستفادة من انخفاض سعر القمح لأدنى مستوى له منذ أربع سنوات، ما يجعل الاستفادة من الفرصة الحالية يصب في صالح الموازنة واحتياطات الغذاء بما يمثله القمح من سلعة أساسية لصنع رغيف العيش غذاء المصريين الأهم، ما يجعل تركيز الحكومة على تحقيق احتياطي لمدة من 6 إلى 9 شهور أمرا مفروضا لا خيار فيه في ظل عدد من المتغيرات.

اقرأ أيضا