"معرض العلمين الجديدة 2024".. إبداعات حرفية وتراثية تجمع بين أصالة التراث ودعم الأسرة المصرية

الخميس 15 اغسطس 2024 | 07:49 مساءً
عمرو الفقي
عمرو الفقي
كتب : عامر عبدالرحمن

أعرب عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال زيارته لمعرض المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في العلمين الجديدة، عن إعجابه بمستوى المنتجات المقدمة في المعرض.

 

وأشار الفقي إلى أن وزير الإعلام الفلسطيني، أحمد عساف، أثنى بشدة على جودة المنتجات المعروضة. يُنظم المعرض، الذي يقام بالشراكة بين المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي ضمن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة لعام 2024، ويستمر حتى 24 أغسطس.

يقام المعرض على مساحة 2000 متر مربع ويستمر حتى 25 أغسطس في منطقة أرض المعارض بالساحل الشمالي، ويشارك فيه 76 عارضًا، منهم 54 من الأسر المنتجة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي و22 من رائدات الأعمال بالمجلس القومي للمرأة، يهدف المعرض إلى توفير فرص تسويقية للمشروعات الحرفية لهذه المشاركات.

ويشمل المعرض جناحًا خاصًا بأنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وصندوق عطاء الاستثماري الخيري لدعم ذوي الإعاقة، والهلال الأحمر المصري، إلى جانب مشروعات برنامج "مستورة" لبنك ناصر الاجتماعي. 

كما يضم جناحًا لمكتب شكاوى المرأة للتعريف بالخدمات التي يقدمها، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، والتعريف بالخط الساخن 15115 لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالسيدات.

كما يشارك في المعرض عدد من مبدعي المنتجات الحرفية اليدوية التراثية من مختلف أنحاء مصر، حيث يعرضون منتجات متنوعة مثل الخزف، والصدف، وخشب السرسوع، ومنتجات أخميم، والكروشيه، والمفروشات، والإكسسوارات، والأحجار، والنحاس، ومنتجات غذائية ومخبوزات. كما تتضمن المعروضات إبداعات من محافظات أسوان وسيوة وسيناء تشمل الملابس التراثية، العبايات، والتوابل.

يضم المعرض أيضًا جناحًا خاصًا بمبادرة "نورة" التي أطلقها المجلس القومي للمرأة برعاية السيدة الأولى انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى جناح لبرنامج الشمول المالي الذي يتضمن أنشطة للتعريف ببرنامج الادخار والإقراض الرقمي "تحويشة"، ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال.

وعلى هامش المعرض، تُنظم العديد من الأنشطة والفعاليات منها مسرح لعرض الفقرات الفنية والألعاب والمسابقات التفاعلية، وعروض حية للمنتجات الحرفية اليدوية من إنتاج 20 سيدة تلقين تدريبًا ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

كما تشمل الفعاليات عروضًا حية يومية لصناعة الخزف، والخيامية، والأرابيسك، والكروشيه، وتعليم فنون الحرف اليدوية مثل الرسم على القماش والأطباق.

اقرأ أيضا