وزير الصحة يعلن عن تشكيل المجلس الأعلى لشباب مقدمي خدمات الرعاية الصحية

الاحد 11 اغسطس 2024 | 05:51 مساءً
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
كتب : وفاء الهواري

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن تشكيل المجلس الأعلى لشباب مقدمي خدمات الرعاية الصحية خلال اجتماع مع مجموعة من الكوادر المتميزة في المنظومة الصحية. 

يهدف هذا التشكيل إلى إعداد كوادر قيادية من الشباب، الذين لا يتجاوز عمرهم 35 عاماً، لتولي المناصب القيادية في المستقبل، وذلك في إطار جهود الوزارة لتحسين حوكمة القطاع الصحي وتمكين الشباب وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الاجتماع ضم أكثر من 430 من الكوادر البشرية من مختلف التخصصات الصحية. 

كما أشار عبدالغفار إلى أن الوزير أكد على أهمية مشاركة مقدمي الرعاية الصحية في اتخاذ القرارات، وإقامة لقاءات دورية معهم لتحقيق مبدأ المشاركة الفعّالة في القطاع الصحي.

وأشار عبدالغفار إلى أن إنشاء المجلس يهدف إلى تعزيز التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية ومتخذي القرارات على كافة المستويات، وفتح المجال لطرح الأفكار والرؤى التي تعزز من جودة المنظومة الصحية. 

كما أكد الوزير على إشراك مقدمي الرعاية في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030، التي سيتم إطلاقها قريباً.

وأضاف عبدالغفار أن المجلس سيضم مجموعة من الشباب المتميزين من جميع المحافظات، وسيخضع لإشراف الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة للحوكمة والرقابة، مع وضع آلية لتجديد الأعضاء بشكل دوري. 

وأكد على أهمية تدريب الكوادر المنتقاة لرفع مستواهم التعليمي والمهني، وتحمل الوزارة لتكاليف الدراسات العليا.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزير شدد على ضرورة حل التحديات التي تواجه مقدمي الرعاية الصحية، مثل ضعف المقابل المادي، وأمن وسلامة الفرق الطبية، والعمل مع الجهات المعنية لتحسين دخلهم. 

كما لفت إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد أي تجاوزات بحق الفرق الطبية، مع إقرار قانون المسؤولية الطبية الذي يضمن حقوقهم.

وفي ختام الاجتماع، استمع الوزير لمقترحات شباب مقدمي الرعاية الصحية ووجه بتشكيل مجموعات عمل متخصصة لتطوير مختلف المنظومات الصحية، بمشاركة أصحاب هذه المقترحات.

حضر الاجتماع الدكتورة عبلة الألفي، نائب الوزير، والدكتور محمد الطيب، نائب الوزير، والدكتور عمرو قنديل، نائب الوزير، والدكتور محمد حساني، مساعد الوزير لشؤون مبادرات الصحة العامة، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث.

اقرأ أيضا