إمام مسجد عمرو بن العاص عن ترشيد الكهرباء: القرآن والنبي نهوا عن الإسراف

الخميس 27 يونية 2024 | 07:09 مساءً
 الشيخ يسري عزام إمام مسجد عمرو بن العاص
الشيخ يسري عزام إمام مسجد عمرو بن العاص
كتب : بلدنا اليوم

أكد الشيخ يسري عزام، إمام مسجد عمرو بن العاص، أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال، موضحًا أن الله (سبحانه وتعالى) أمرنا بعدم الإسراف -في كتابه العزيز- في قوله: "وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

وأوضح عزام، خلال مداخلة ببرنامج "البيت"، الذي تقدمه الإعلامية مروة شتلة، على شاشة "الناس"، اليوم الأربعاء، أن في الإسلام لا إفراط ولا تفريط، ولا إسراف ولا تدبير ولا خيلاء ولا كِبر ولا تكبُّر على خلق الله، مضيفًا: والله (سبحانه وتعالى) يقول في القرآن الكريم: "وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ". ويقول أيضًا: "وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا".

وتابع إمام مسجد عمرو بن العاص: سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول في الحديث الذي رواه الإمام ابن ماجه في سننه: "كُلوا واشرَبوا وتَصدَّقوا والْبَسوا ما لم يخالِطْهُ إسرافٌ أو مَخيَلةٌ"، مكملًا: معناها ايه الخيلاء يعني دون خيلاء أو إسراف، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف وعن التبذير.

وأضاف: "مر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، على سيدنا سعد وهو يتوضأ، قال: "ما هذا الإسراف يا سعد؟ قال: أفي الوضوء إسراف يا رسول الله؟ قال: نعم، وإن كنت على نهر جارٍ"، مسترسلًا: كذلك في موضوع الكهرباء لا إسراف أيضًا، ولا تبذير فيها، يعني بدل ما أشغّل مكيفات البيت كله، ممكن واحد او إثنين أو غرفة تكفي عن بقية البيت".