تعزيز التعاون المصري الروسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع بريكس في كازان

الجمعة 14 يونية 2024 | 12:41 مساءً
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
كتب : عامر عبدالرحمن

عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، لقاء مع نظيره الروسي الدكتور فاليري فالكوف على هامش الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في دول تجمع البريكس بمدينة كازان الروسية، حيث أثنى الدكتور عاشور على العلاقات القوية بين مصر وروسيا، مشيرًا إلى التحسن الكبير في التعاون المشترك بين البلدين.

استعرض الدكتور عاشور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي المصرية، التي تركز على دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل الخريجين بمهارات تنافسية لسوق العمل، كما ناقش إمكانية استفادة الباحثين المصريين من تجربة بنك المعرفة المصري مع الجانب الروسي.

تطرق اللقاء إلى تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي، خاصة التعليم التكنولوجي، وإنشاء فروع للجامعات التكنولوجية الروسية في مصر، والتعاون مع جامعة برج العرب التكنولوجية لتأهيل كوادر متخصصة في الطاقة النووية. كما تم بحث التعاون مع مؤسسة "الروس آتوم" في الأبحاث العلمية.

ناقش الاجتماع أيضًا إمكانية فتح فروع للجامعات والمعاهد الروسية في مصر، وإنشاء تحالف للجامعات الروسية في مصر، وزيادة فرص التبادل الطلابي، وتقديم منح دراسية للطلاب الروس لدراسة اللغة العربية في مصر من خلال مبادرة EgyAID.

من جانبه، عبر الدكتور فالكوف عن سعادته بالتعاون مع مصر وأشاد بدورها التاريخي في المنطقة والعالم.

 وأكد حرص بلاده على تعزيز نقل الخبرات إلى القارة الإفريقية من خلال التعاون مع مصر.

اقرأ أيضا