كأس العالم للأندية.. بين التطلعات والتحديات

الاثنين 10 يونية 2024 | 01:11 مساءً
انفانتينو
انفانتينو
كتب : أحمد وصفي

منذ البداية، أثارت فكرة إنشاء بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة أفضل 32 فريقًا في العالم الكثير من الجدل والخلافات. الصيغة الحالية للاحتفال بها كل عام مع الفائزين القاريين الستة، بالإضافة إلى الفريق المضيف، لم تثير الاهتمام المطلوب.

قامت الفيفا بمبادرة لإيجاد مصدر دخل جديد للمنظمة، إذ أعلنت عن بطولة جديدة ستقام كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقًا، وكانت الولايات المتحدة ستكون المقر الرئيسي للبطولة في العام 2021، ولكن الوباء جعل من المستحيل البدء في الوقت المحدد، وتم الإعلان في يناير 2023 أن بطولة كأس العالم للأندية الجديدة ستبدأ في عام 2025 في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الشكوك تحيط بها بشكل كبير.

التواريخ المحددة للبطولة، من 15 يونيو إلى 13 يوليو، تتعارض مع مصالح الأندية الأوروبية الرئيسية، وهو ما يجعل الصيف المجاني الوحيد بين نهائيات كأس العالم وكأس أوروبا يضيع.

من ناحية أخرى، تقدم FIFA مبالغ طائلة من المال كمكافأة للفرق المشاركة، ولكن هناك شكوك حول كيفية توزيع هذه الأموال بشكل عادل، وعلى الرغم من إعلان الفيفا، إلا أن هناك العديد من الشكوك المحيطة بالبطولة، واتحادات اللاعبين المحترفين أعلنت تهديدها باتخاذ إجراءات قانونية إذا لم يتم تغيير موعد البطولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بطولة كأس العالم تواجه تحديات أخرى مثل معايير التصنيف وتوزيع الأموال، مما يجعلها تواجه مستقبلًا غير مؤكد.

بالتالي، يبدو أن كأس العالم للأندية محاطة بالكثير من الجدل والتحديات المستقبلية، والتي قد تؤثر على مسارها ونجاحها المستقبلي.