"البيئة" تحتفل باليوم العالمي تحت شعار "أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا"

الخميس 06 يونية 2024 | 09:36 مساءً
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
كتب : عامر عبدالرحمن

شاركت وزارة البيئة في فعاليات اليوم العالمي للبيئة 2024، الذي يوافق 5 يونيو من كل عام، تحت شعار "أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا"، نظمت الاحتفالية صندوق التنمية الثقافية بقصر الأمير طاز الأثري، بالتعاون مع وزارتي البيئة والثقافة.

تضمن الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن ثقافة السكان المحليين بعنوان "حكاوى من ناسها"، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس محمد عليوة مدير مشروع "جرين شرم"، والسفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والدكتور محمود بكر رئيس مجلس إدارة جمعية "كناب البيئة والتنمية"، والمهندس عمر الديب مؤسس مبادرة "شجرها"، والمغامر علي عبده، صاحب مبادرة "رحلة لمؤتمر المناخ" الذي حقق أرقاماً قياسية في قيادة الدراجات الكهربائية حول مصر، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المعنية بالشأن البيئي والإعلاميين.

وأوضح المهندس محمد عليوة خلال تقديمه عرضًا للتعليق على الفيلم الوثائقي أن وزارة البيئة تهدف إلى دمج السكان المحليين في عملية التنمية بالمحميات الطبيعية. وأشار إلى حملة "إيكو إيجيبت" التي تعرّف الزائرين بما سيرونه في المحميات من عناصر طبيعية وأنشطة سياحة بيئية، وأماكن الإقامة المستدامة داخل تلك المحميات.

أشار عليوة إلى دور حملة "حكاوي من ناسها" في تسليط الضوء على الموروث الثقافي لـ11 قبيلة تعيش داخل وحول المحميات الطبيعية، بهدف تعزيز دور السياحة البيئية والثقافية.

كما شهدت الاحتفالية افتتاح معرض "بديع صنع الله"، بالتعاون مع جمعية "مصورو الحياة البرية"، الذي يركز على البيئة المصرية وجمالها الطبيعي والكائنات النادرة بها. كما عقد صالون ثقافي تحت شعار "من أجل مصر خضراء"، استعرض نجاحات عدد من المبادرات البيئية الرائدة وكرّم المبادرات التي حققت نجاحًا في مجالات مثل إعادة التدوير والطاقة المتجددة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن مشاركة مصر في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 2024 لأول مرة من قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وقامت بتوزيع عدد من الهدايا العينية على الموظفين بهدف تسليط الضوء على أهمية هذا اليوم، ليكونوا سفراء لتوعية دوائر معارفهم بقضايا البيئة. كما شهدت فعاليات الاحتفال عروض فنية شارك بها ذوي الهمم.

اقرأ أيضا