ماذا بعد استقالة الحكومة اليوم؟.. مستشار قانوني يوضح ل "بلدنا اليوم"

الثلاثاء 04 يونية 2024 | 01:14 صباحاً
الرئيس السيسي بصحبة رئيس الوزراء
الرئيس السيسي بصحبة رئيس الوزراء
كتب : مي مصطفى

يتسائل الكثير من المصريين بعد تقديم الحكومة استقالتها، وتجديد الثقة للدكتور مصطفى مدبولي، وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، عن كواليس الأيام المقبلة، وعن الضوابط الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي هذا الشأن صرح المحامي بالنقض، والمستشار القانوني أيمن محفوظ، بأنه وفقًا لما حددته المادة 146 من الدستور، التي تنص على أن يكلف رئيس الجمهورية، رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة الجديدة، وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته الجديدة علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوماً علي الأكثر، يكون في إمكان رئيس الجمهورية، أن يكلف رئيس جديد لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وتابع محفوظ، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية البرلمان، خلال المدة المحددة بثلاثين يومًا عُدٌ المجلس منحلاً ويدعوا رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد. خلال 60 يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

وأفاد المستشار القانوني، في تصريح خاص لبلدنا اليوم، بانه بحسب المادة 126 من اللائحة الداخلية للنواب، من المقرر أن يلقى رئيس الحكومة، بيانا أمام البرلمان يعرض فيه تشكيل الحكومة وبرنامجها الانتخابي، ثم يناقش المجلس بيان رئيس الوزراء،، ويحيله للجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، ويكون فى عضويتها أحد المستقلين وأحد المعارضين.

وأكد محفوظ علي حرص القيادة السياسية من خلال الرئيس السيسي على توجيه الحكومة بضرورة دعم المواطن المصري، لتحقيق الاستقرار والنهوض خلال المرحلة الجديدة المقبلة، سواء كان اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا، خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية التي تشهدها البلاد بالداخل والخارج.

واختتم المحامي بالنقض، تصريحاته أن ذلك الأمر يدعوا المصريين إلى التفاؤل في وجود عهد جديد من استمرار الانجازات والتنمية المستمرة، في نهضه الوطن من خلال التفاف الشعب حول قائد سيعبر بكل تاكيد بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

اقرأ أيضا