الأرصاد: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية بعد موجة حارة

الجمعة 24 مايو 2024 | 09:51 صباحاً
ارشيفيه
ارشيفيه
كتب : عامر عبدالرحمن

شهدت البلاد اليوم انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة وتحسناً في الأحوال الجوية بعد أسبوع من الموجة الحارة التي سيطرت على الأجواء، ووفقاً للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة ستواصل الانخفاض خلال يومي الجمعة والسبت بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات مئوية.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة مؤقتاً على أغلب الأنحاء يومي الأحد والاثنين 26 و27 مايو، مع نشاط للرياح على فترات متقطعة، لكن الهيئة تتوقع عودة درجات الحرارة للانخفاض تدريجياً بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيشهد شمال البلاد، بما في ذلك القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، انخفاضاً يتراوح بين 3 و5 درجات مئوية.

وأوضحت منار غانم، ممثلة الهيئة، أن سبب الانخفاض الحالي في درجات الحرارة يعود إلى كتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا عبر البحر المتوسط، بالإضافة إلى تأثير منخفض جوي في طبقات الجو العليا يؤدي إلى تكون السحب المنخفضة وتقليل مدة سطوع الشمس.

وأضافت غانم أن التقلبات الجوية وارتفاع وانخفاض درجات الحرارة تعتبر من السمات المميزة لفصل الربيع، حيث تسجل درجات حرارة أعلى من فصل الصيف في النصف الثاني منه، وتحدث موجات حارة على فترات متقطعة تستمر لعدة أيام قبل أن تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية.

 وأشارت إلى أن الإحساس بالحرارة الشديدة في فصل الصيف يعزى إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

اقرأ أيضا